A+ A-

الرئيس التركي: ايقاف أكثر من 13 الف شخص على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
اسطنبول - 24 - 7 (كونا) -- اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان توقيف 13160 شخصا خلال التحقيقات التي تجريها النيابات العامة في البلاد على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.
وقالت وكالة أنباء (الاناضول) التركية اليوم الأحد ان ذلك جاء خلال خطاب ألقاه الرئيس التركي مساء أمس السبت من المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة شاهده الأتراك المحتشدون في ميادين (صون الديمقراطية) لرفض المحاولة الانقلابية.
واوضح الرئيس التركي ان من بين الموقوفين 8838 عسكريا و2101 قاض و1485 شرطيا و52 موظفا حكوميا و689 آخرون.
واتهم بعض الجهات ب"عرقلة تقدم تركيا كلما سنحت لهم الفرصة لفعل ذلك" داعيا الى القضاء على "منظمة حزب العمال الكردستاني".
وتعهد اردوغان بمواصلة بلاده تحقيق أهدافها التي وضعتها ضمن رؤية المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية حيث تسعى الى تنفيذها بحلول عام 2023 وكذلك رؤيتها لعامي 2053 و2071.
واشار الى ان تركيا تعد من بين الدول الأقوى اقتصاديا في العالم وهي غير مرتبطة بالخارج في مجال الصناعات الدفاعية متعهدا بمواصلة تنفيذ المشاريع العملاقة التي تم التخطيط لها.
واوضح الرئيس التركي ان الهدف من المحاولة الانقلابية الفاشلة توجيه ضربة للشعب والحكومة والبرلمان والجيش ايضا مبينا أن تركيا دخلت مرحلة جديدة اصبحت فيها أقوى من قبل.
ودعا اردوغان الحكومة الى "اجتثاث ما يسمى بمنظمة (الكيان الموازي) من تركيا وأتباعها من مؤسسات الدولة" مؤكدا انه بعد المحاولة "تم إغلاق 934 مدرسة و109 مساكن للطلاب و15 جامعة و35 مؤسسة صحية و1125 جمعية و19 نقابة تابعة للمنظمة".
واعتقلت السلطات الامنية التركية مساء امس السبت أحد أبرز شخصيات ما يسمى بمنظمة (الكيان الموازي) خالص خانجي الملقب بداود خانجي في قضاء (أراكلي) بطرابزون عقب عملية استخباراتية.
يذكر ان العاصمة التركية ومدينة اسطنبول شهدتا مساء يوم 15 يوليو الجاري محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن بانها وراء الانقلاب. (النهاية) ط ا / ف س