A+ A-

(سبائك الكويت): الذهب يواصل هبوطه للأسبوع الثاني بعد ارتفاعات متتالية

الذهب يواصل هبوطه للأسبوع الثاني
الذهب يواصل هبوطه للأسبوع الثاني
الكويت - 24 - 7 (كونا) -- قالت شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة إن الذهب هبط الى مستوى 1322 دولارا أمريكيا للأونصة بفارق 6 دولارات عن سعر الافتتاح مواصلا هبوطه للأسبوع الثاني على التوالي بعد ارتفاعات متتالية على مدار ستة أسابيع ومتأثرا بالتحسن النسبي بقيمة الدولار.
وأضافت الشركة في تقرير أصدرته اليوم الأحد أن الذهب تأثر أيضا بعودة شهية المخاطرة لبورصات الأسهم بعد النتائج الإيجابية لمعظم الشركات الكبرى عن الربع الثاني من العام الحالي بجانب استمرار تراجع قيمة اليورو والجنيه الإسترليني.
وأوضحت أن هبوط اليورو والجنيه الإسترليني جاء متأثرا بعد خطاب رئيس البنك المركزي الأوربي ماريو دراغي يوم الخميس الماضي وإبقائه على سعر الفائدة دون تغيير مضيفة أن عمليات جني الأرباح ساهمت في تراجع لقيمة الأونصة ولامست يوم الأربعاء الماضي أدنى مستوى لها عند 1313 دولارا.
وذكرت أن استمرار صعود الدولار مقابل العملات الأوربية سيكون حاجز 1300 دولار للأونصة هو الداعم الأقوى لعودة الأسعار إلى الارتفاع مبينة أن الكثير يعتمد على ذلك في إعادة طلبات الشراء خصوصا من الاستثمارات الفردية وأسواق المشغولات.
وتوقعت (سبائك الكويت) أن احتمالات عودة الذهب للصعود هي الأقوى في الفترة المقبلة وتجاوز مقاومة 1330 دولارا للاونصة قد يفتح المجال للارتفاع إلى 1350 دولارا و1375 دولارا و هذا سيكون سريعا في الاسبوع الأول من أغسطس المقبل لاسيما فى حالة صدور بيانات العمل للسوق الأمريكي بصورة سلبية لأنها ستكون العلامة الفارقة فى قرارات الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بشأن رفع سعر الفائدة.
وبينت أن الأسعار الحالية مازالت تمثل فرصة جيدة للشراء خصوصا لمتابعي الأسعار فى الشهور الأخيرة والتي وصل فيها الذهب إلى نسبة ارتفاع 27 في المئة من بداية العام لكن على المضاربين والمستثمرين الترقب والانتظار لليوم الرابع أو الخامس من شهر أغسطس المقبل لمعرفة قرارات البنوك المركزية للسياسات المالية في الفترة المقبلة .
وعن أداء معدن (الفضة) أفادت (سبائك الكويت) بأنه صاحب الذهب في الهبوط منذ بداية الأسبوع متأثرا بتحول السيولة الى الدولار الامريكي والاسهم مقتربا من حاجز 19 دولارا ليفقد أكثر من 1 فى المئة خلال الأسبوع الماضي وأغلقت الفضة عند 19ر65 دولار للاونصة بفارق 25 سنتا عن سعر الافتتاح.
وتوقعت أن تكون حركة الفضة خلال الأيام المقبلة أكثر حدة ليكون الفارق بين أعلى سعر وأقل سعر أسبوعيا أكثر من 60 سنتا وهذا سيتجه بمعظم السيولة إلى تداولات الفضة لاسيما التداولات الإلكترونية مبينة أن المضاربة في الفضة حاليا تحقق أعلى معدلات ربحية.
وأفادت (سبائك الكويت) بأن بقية المعادن الثمينة اختلفت في اتجاهتها رغم وقوعها تحت المؤثرات الاقتصادية نفسها حيث هبطت أونصة البلاتنيوم 4 دولارات وأغلقت عند مستوى 1085 دولارا في حين ارتفع البلاديوم 47 دولارا ليغلق عند مستوى 687 دولارا للأونصة.
وقالت إن أسواق الذهب المحلي اتسمت بالهدوء بداية الأسبوع ترقبا للمزيد من الاخبار المؤثرة على الأسواق مع زيادة عمليات الشراء في ظل هبوط الاسعار.
وذكرت ان الذهب كسر حاجز ال13 دينارا للغرام عيار 24 مع زيادة حركة الشراء عند هذا المستوى وكذلك زادت انتعاشة سوق المشغولات لعياري 21 و 22 في ظل حرص الأفراد على الشراء اكثر من البيع. (النهاية) ع ع م / ت ب