A+ A-

قمة نواكشوط تعقد وسط تطلعات وآمال في دفع مسيرة العمل العربي المشترك

من منى ششتر

نواكشوط - 24 - 7 (كونا) -- تعقد القمة العربية العادية ال27 المقرر ان تبدأ اعمالها في العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم غد الاثنين وسط تطلعات وامال في دفع مسيرة العمل العربي المشترك وتخطي ما تشهده المنطقة من تحديات عدة.
وتبحث القمة التي تحمل شعار (قمة الامل) وتحتضنها موريتانيا للمرة الاولى منذ انضمامها الى جامعة الدول العربية عام 1973 عددا من الملفات السياسية والاقتصادية والامنية وغيرها والمتعلقة بالعمل العربي المشترك.
ويتزامن انعقاد القمة مع ازمات تعانيها عدة دول عربية وصلت الى درجة تهديد امنها واستقرارها ووحدتها وأثرت في الوقت ذاته على منظومة الامن القومي العربي.
ويأتي في مقدمة الموضوعات المطروحة ما يتعلق بالأزمة المتفاقمة في سوريا والوضع في كل من ليبيا واليمن والعراق فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية والأبعاد الخطيرة المرتبطة بظاهرة الارهاب باعتبارها تمثل أحد أهم التحديات التي يواجهها الوطن العربي خلال المرحلة الحالية.
وتبحث القمة العربية كيفية التعامل مع الأزمات والأوضاع غير المستقرة التي تعيشها بعض الدول العربية والتي تستلزم العمل على دعم التضامن والعمل العربي المشترك من خلال دور محوري للجامعة العربية.
ومن المقرر ان يطرح الامين العام لجامعة الدول العربية الجديد احمد ابو الغيط رؤيته تجاه العديد من الموضوعات لاسيما ما يتعلق بالتطورات السياسية والامنية المختلفة وما يخص التكامل الاقتصادي العربي وما يعانيه هذا التكامل من معوقات فى مجال تنفيذ مشاريع تكاملية عربية.
ومن بين هذه المشاريع الانتهاء من منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وربط الدول العربية على مستوى شبكة الطرق البرية والسكك الحديدية والنقل البحري ومشاريع الطاقة والكهرباء فضلا عن دعم مجالات العمل الاجتماعي.
كما ينتظر ان يطرح الامين العام رؤيته فيما يخص تطوير دور جامعة الدول العربية والارتقاء بأساليب عملها وهيكلتها وتنشيط عمل الأمانة العامة في اطار السعي لتحقيق قدر أكبر من الفعالية والتنسيق والتعاون في عمل آليات العمل العربي.
وينتظر أن تشهد اجتماعات القمة ايضا بحث تطورات القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية الأولى للعالم العربي وما يرتبط بذلك من تفعيل لمبادرة السلام العربية وتكثيف التحرك الدبلوماسي العربي على المستوى الدولي.
وتشمل تطورات القضية الفلسطينية كذلك متابعة تطورات ملفات القدس والاستيطان والجدار والانتفاضة ووضعية اللاجئين والأسرى والمعتقلين وعمل وكالة (الأونروا) وتعزيز عمليات التنمية في الأراضي الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني.
كما يتوقع الا يغيب عن أعمال القمة وفقا لما ذكره ابو الغيط تناول أبعاد تدخلات بعض الأطراف الاقليمية في الشأن العربي وانعكاساتها على أمن واستقرار بعض الدول العربية.
وينتظر ان يصدر عن القمة التي تم الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لجدول اعمالها عدد من القرارات فضلا عن "اعلان نواكشوط" المتوقع ان يتضمن القضايا ذات الاهتمام المشترك. (النهاية) م ش / خ ن ع