A+ A-

الوزير عفيفي: توافق عربي على مجمل مشاريع قرارات القمة العربية بنواكشوط

نواكشوط - 23 - 7 (كونا) -- قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية الوزير مفوض محمود عفيفي ان وزراء الخارجية أعدوا في اجتماعهم التحضيري اليوم السبت لقمة نواكشوط كافة مشاريع القرارات المرفوعة للقادة العرب.
وكشف عفيفي في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية عن توافق عربي بشأن مجمل مشاريع القرارات المرفوعة للقادة.
وأوضح أن مشاريع القرارات تتعلق بمجمل الآوضاع العربية الراهنة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والارتقاء بالعمل العربي المشترك اضافة الى تقريرين أولهما لهيئة متابعة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ وثانيهما تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي المشترك وتطوير الجامعة الى جانب بنود المجلس الاقتصادي والاجتماعي فيما يخص التنمية والاستثمار.
وكشف عفيفي عن تحفظ بعض الدول الأعضاء على مشاريع تتعلق بالتدخلات الايرانية فى الشؤون العربية والتضامن مع لبنان وادانة التوغل التركي في الأراضي العراقية موضحا أنها تتصل في الاساس بصياغة بعض بنود هذه القرارات ووفقا للمواقف التقليدية لبعض الدول العربية.
وقال أنه سيتم رفع تلك المشاريع الى القادة للبت فيها نافيا في الوقت ذاته وجود أي محاولات لاجهاض أي من مشاريع القرارات.
وأشار الى ان مناقشات الاجتماع الوزاري العربي التحضيري ركزت على ضرورة ايجاد حل سياسي للأزمة السورية بما يقود الى وقف نزيف الدماء الذي طال الشعب السوري منذ عدة سنوات.
وفيما اذا كان وزراء الخارجية العرب قد تطرقوا الى مسألة المصالحة العربية - العربية وفق ما جاء في مداخلة وزير الخارجية الموريتاني في الجلسة الافتتاحية للاجتماع التحضيري أكد عفيفي حرص الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط على تحقيق المصالحة العربية بين كل الأطراف.
وأضاف أن الأمين العام يسعى في هذا الصدد الى رأب الصدع والوصول الى تقارب عربي في وجهات النظر موضحا أن هذه المسألة قد تكون موضعا للنقاشات بين الوزراء في الغرف المغلقة أوبشكل ثنائي ولكنها لم تطرح داخل قاعة الاجتماع التحضيري للقمة.
ونفى عفيفى وجود أية محاولات لعرقلة انعقاد القمة العربية في موريتانيا مؤكدا ان كل الدول العربية تكن التقدير والاحترام لموريتانيا التى اتخذات تدابير سريعة في وقت قياسي للتحضير للقمة العربية العادية في دورتها ال27 عقب اعتذار المملكة المغربية عن عدم استضافتها.
وأشاد في هذا الصدد بما لمسه الجميع من ترتيبات وتجهيزات وفرتها الحكومة الموريتانية لاستضافة القمة العربية واصفا اياها بأنها " متميزة للغاية ". (النهاية) م ش / م ف م / ط ب