A+ A-

(كامكو)..ضبط الاوضاع المالية يبقى الشاغل لدول الخليج رغم انتعاش النفط

شركة كامكو للاستثمار
شركة كامكو للاستثمار
الكويت - 23 - 7 (كونا) -- قال تقرير لشركة (كامكو) ان ضبط الأوضاع المالية يبقى الموضوع الرئيسي لدول مجلس التعاون الخليجي على الرغم من انتعاش أسعار النفط من أدنى مستوياتها في أوائل 2016.
وتوقع تقرير الشركة الصادر اليوم السبت استمرار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في جهودها من أجل ضبط الأوضاع المالية العامة في العامين الحالي والمقبل والتي من شأنها أن تدفع إلى التخلي عن النفط كمصدر شبه أوحد للدخل. وذكر ان صندوق النقد الدولي غير تقديراته للنمو العالمي بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مما أدى إلى ضعف الرؤية المستقبلية للاقتصاد الكلي والأحداث السياسية اللاحقة في بريطانيا حيث خفض الصندوق توقعاته لنمو اجمالي الناتج المحلي العالمي في 2016 و2017 بمعدل 1ر0 في المئة.
واوضح التقرير ان أحدث التوقعات لنمو اجمالي الناتج المحلي العالمي سجلت 1ر3 في المئة لعام 2016 و 4ر3 في المئة لعام 2017 حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن يواجه الاقتصاد العالمي مزيدا من الضغوط بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وقال ان صندوق النقد الدولي رفع توقعاته للنمو في المملكة العربية السعودية في العام المقبل بنسبة 1ر0 في المئة وذلك على الرغم من تقلص إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في الربع الأول من عام 2016 بنسبة 7ر0 في المئة.
واضاف ان الانخفاض في اجمالي الناتج المحلي غير النفطي وازن الزيادة في اجمالي الناتج المحلي النفطي بنسبة 8ر1 في المئة نظرا لارتفاع إنتاج النفط في البلاد مرجعا الارتفاع الطفيف للنمو الى ارتفاع انتاج النفط ولانخفاض مستويات المخزون وارتفاع الطلب على فترات متقطعة.
وذكر ان صندوق النقد الدولي خفض تقديرات النمو في الاقتصادات المتقدمة بنسبة 1ر0 و 2ر0 في المئة خلال عامي 2016 و2017 على التوالي مرجعا التغير في التوقعات المتعلقة بنمو الاقتصاد في المملكة المتحدة بشكل اساسي إلى ارتفاع عدم اليقين بشأن المرحلة الانتقالية التي تبعت انسحابها من الاتحاد الاوروبي وما خلفه من تأثير سلبي قد يضعف الطلب المحلي بشكل كبير.(النهاية) ف ن ك / ع ب د