A+ A-

ألمانيا: قتلى وجرحى في ميونيخ والشرطة تتحدث عن "وضع ارهابي خطير"

برلين - 22 - 7 كونا) -- رفعت الشرطة الألمانية في مدينة (ميونيخ) عاصمة لولاية (بافاريا) الجنوبية حصيلة القتلى الذين وقعوا جراء عملية اطلاق نار وقعت في مركز للتسوق الى ثمانية قتلى متحدثة عن "وضع ارهابي خطير." وقالت الشرطة ان الهجوم وقع في مركز التسوق (اولومبيا) في حي (موساخ) ناسبة الى شهود عيان قولهم ان ثلاثة اشخاص بدأوا الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي بإطلاق النار بشكل عشوائي على المتواجدين في مركز التسوق ما ادى الى وقوع 8 قتلى على الاقل واصابة اخرين.
واضافت الشرطة انها استدعت القوات المختصة في مكافحة الارهاب (جي أس جي 9) مؤكدة ان البحث عن التهمين الفارين مستمر وذلك بعد مطالبة الأهالي بالتزام منازلهم وضرب طوق امني حول مكان وقوع الجريمة وقطع الشوارع السريعة.
وباشرت السلطات الألمانية بإغلاق جميع الطرق السريعة ومحطات القطارات بينما تم تعليق حركة الطيران في مطار (ميونيخ) الدولي بشكل جزئي.
وفي العاصمة الألمانية برلين اعلن مدير مكتب المستشارة الألمانية بيتر التماير في تصريح حصري للقناة التلفزيونية الألمانية الثانية (زي دي اف) انه دعا الى عقد اجتماع طارئ غدا سيشارك فيه اضافة الى المستشارة الألمانية انغيلا ميركل كل من وزراء الخارجية والدفاع والداخلية.
واضاف التماير ان "المستشارة الألمانية يتم اطلاعها بشكل دائم على تطور الاحداث في (ميونيخ) والوزراء المعنيون في طريقم الى برلين من اجل المشاركة في الاجتماع الطارئ".
واكد على ضرورة تقييم المعلومات المتوفرة من اجل اصدار المواقف الرسمية الاولى قائلا "نحن مصرون على فعل كل ما في وسعنا من اجل الحيلولة بدن ان يكون للارهاب والعنف مكانا في بلادنا".
من طرفه اعلن الرئيس الألماني يواخيم غاوك عن صدمته الشديدة من الهجوم قائلا في بيان صادر عن القصر الجمهوري الألماني "الهجوم المجرم في ميونيخ هزني من اعماقي وانا اشعر في هذه اللحظات وكأنني بين اهالي المصابين والضحايا وباسم جميع المواطنين الألماني اعرب عن وقوفي الى جانب اهالي وذوي الضحايا".
اما وزير الخارجية الاتحادي فرانك فالتر شتاينماير فقد اعرب في بيان صحافي عن صدمته من الهجوم قائلا انه تلقى الخبر بصدمة كبيرة مطالبا بضرورة ايضاح ملابسات "العمل الجبان".
واعلنت وزارة الداخلية الألمانية في بيان ان وزير الداخلية الاتحادي توماس دي ميزيير الذي يقوم بزيارة الى الولايات المتحدة قطع زيارته وفي طريقه الان الى ألمانيا لكي يتمكن من متابعة تبعات الهجوم عن كثب. (النهاية) ع ن ج / ب ش ر