A+ A-

(الموانئ الكويتية): تحويل مسار 12 سفينة حاويات شهريا من ميناء الشويخ للشعيبة

الكويت - 17 - 7 (كونا) -- اعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية تحويل مسار 12 سفينة حاويات من ميناء الشويخ الى ميناء الشعيبة شهريا بشكل تدريجي لتلافي الازدحام المروري الذي قد ينجم عن ازالة جسر الغزالي وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بهذا الصدد.
وقال المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف عبدالله الصباح في اجتماع تنسيقي بهذا الشأن عقدته المؤسسة اليوم الاحد مع الشركات والوكلاء الملاحيين ان المرحلة الحالية تحتاج الى تضافر الجهود والتعاون من اجل مواكبة توجيهات مجلس الوزراء لمواجهة الازدحام المروري بسبب مشروع تطوير جسر الغزالي الذي يبدا اكتوبر المقبل ويستمر سنتين.
وذكر ان قرار تحويل مسار السفن سينفذ على اربع مراحل تبدا المرحلة الاولى بتحويل مسار خمس سفن في يوليو الجاري في حين تبدا المرحلة الثانية في اغسطس المقبل ويتم فيها تحويل مسار سفينتين فيما تبدا المرحلة الثالثة في سبتمبر المقبل ويتم خلالها تحويل مسار ثلاث سفن والمرحلة الرابعة في اكتوبر المقبل ويتم خلالها تحويل مسار سفينتين.
واشار الى موافقة مجلس الوزراء على مقترح وزارة الداخلية بان تكون ساعات منع خروج الشاحنات على طريق الغزالي من والى الميناء من الساعة الرابعة صباحا وحتى الرابعة مساء مبينا ان تحويل بعض المسارات الملاحية يسهم في خدمة التجار حيث لن تتاخر بضاعته في ميناء الشعية لما له من قدرة استيعابية كبيرة اذ يحتوي على محطة حاويات نموذجية وسبع رافعات تخدم على ثلاثة مراس مخصصة لسفن الحاويات.
وبين الشيخ يوسف العبدالله ان تطوير ميناء الشيوخ في المرحلة المقبلة سيتضمن معالجة وتلافي اي قصور حالي وتوفير كل احتياجات التجار والوكلاء الملاحيين واطراف عمليات النقل البحري لافتا الى انه جار حاليا تطوير ميناء الشويخ بالتنسيق مع الجهات المعنية من اجل تحقيق التوجيهات السامية بان تكون الكويت مركزا تجاريا رائدا في المنطقة.
وحضر الاجتماع ممثل اتحاد شركات ووكلاء الملاحة الكويتية ووكلاء سفن الحاويات حيث تم تداول اسباب ومبررات القرار الذي يهدف للمساهمة في علاج الازدحام المروري الذي قد يحدث نتيجة ازالة جسر الغزالي وتنفيذا لقرارا مجلس الوزراء بتكليف مؤسسة الموانئ تحويل المسارات الملاحية من ميناء الشويخ الى ميناء الشعيبة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة دور الوكلاء الملاحيين في التواصل مع عملائهم وشركات الشحن بشان تنفيذ القرار بشكل تدريجي فيما ابدت الوكالات تفهمها للقرار ومبرراته واقترحت التنسيق مع غرفة تجارة وصناعة الكويت لحث المستوردين على اختيار ميناء الشعيبة كميناء تفريغ.(النهاية) ف ن ك / ن ف ع