A+ A-

الجمعية العامة للامم المتحدة تعتمد قرارا باعادة النظر في استراتيجية مكافحة الارهاب

نيويورك - 2 - 7 (كونا) -- اعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة بالاجماع قرارا باعادة النظر في استراتيجية الامم المتحدة الدولية لمكافحة الارهاب بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس الاستراتيجية بهدف تحقيق السلام والامن والرخاء للاجيال المقبلة.
ويؤكد القرار الذي اعتمدته الجمعية مساء يوم امس الجمعة بعنوان (اعادة النظر في استراتيجية الامم المتحدة الدولية لمكافحة الارهاب) اهمية التنفيذ المتكامل والمتوازن للعناصر الاربعة للاستراتيجية وهي معالجة الظروف المؤدية الى انتشار الارهاب ومنع ومكافحة الارهاب وبناء قدرات الدول وتعزيز دور الامم المتحدة وضمان احترام حقوق الانسان والامتثال لحكم القانون.
وحث القرار الدول الاعضاء والامم المتحدة على توحيد جهودهم ضد التطرف العنيف الذي يؤدي في نهاية المطاف الى الارهاب من خلال تعزيز التعاون الدولي والاقليمي ودون الاقليمي والثنائي في مواجهة التهديد الذي يشكله المقاتلون الارهابيون الاجانب.
ودعا الدول الاعضاء ايضا الى التعامل مع المؤسسات المالية المحلية وتبادل المعلومات حول مخاطر تمويل الارهاب واعتماد التدابير القانونية لحظر التحريض على ارتكاب اعمال ارهابية مؤكدا اهمية اتباع نهج مستدام وشامل لمعالجة الظروف المؤدية الى انتشار الارهاب.
من جهته رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان مساء يوم امس الجمعة باعتماد هذا القرار الذي يدل على عزم المجتمع الدولي العمل في انسجام تام ودون تأخير لمواجهة الارهاب والتطرف العنيف.
وأوضح ان الارهاب والتطرف العنيف يشكلان تهديدا رئيسيا للسلام والامن الدوليين ويعرقلان تحقيق التنمية المستدامة وحقوق الانسان والعمل الانساني على المستويين العالمي والاقليمي والوطني.
واشار بان كي مون الى ضرورة اتخاذ اجراء موحد ضد الارهاب ومنع التطرف العنيف وفقا لميثاق الامم المتحدة وحقوق الانسان الدولية من اجل تحقيق السلام والرخاء للاجيال المقبلة.
واكد استعداد الامم المتحدة لتقديم الدعم القوي للدول الاعضاء في تنفيذ استراتيجية الامم المتحدة الدولية لمكافحة الارهاب وقرار الجمعية العامة.(النهاية) م ا ع / م خ