A+ A-

الرباعية الدولية: حل الدولتين عن طريق التفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم بالشرق الأوسط

نيويورك - 1 - 7 (كونا) -- أكدت اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط اليوم الجمعة أن حل الدولتين عن طريق التفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والتطلعات الفلسطينية لإقامة الدولة والتمتع بالسيادة وإنهاء الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 وحل جميع قضايا الوضع الدائم.
جاء ذلك في التقرير الذي أعدته اللجنة حول عملية السلام وتولى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نشر ما ورد فيه من توصيات حول كيفية المضي قدما في السعي لتحقيق حل الدولتين.
وأشارت اللجنة في تقريرها الى بياناتها السابقة وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وتعهدت بتقديم الدعم النشط لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قرارات مجلس الأمن ولا سيما القرار 242 الصادر عام 1967 والقرار 338 الصادر عام 1973 مجددة التزامها بمواصلة العمل بالتنسيق مع الأطراف المعنيين الرئيسيين بما في ذلك دول المنطقة ومجلس الأمن الدولي لاستعادة الأمل في التوصل إلى حل سياسي.
وقالت انه في وقت أعرب فيه طرفا الصراع عن دعمهما لهدف قيام دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن فإن اللجنة الرباعية لا تزال قلقة بشدة من أن الاستمرار في المسار الحالي سيجعل هذا الاحتمال بعيدا على نحو متزايد.
وأبرز التقرير عدة اتجاهات رأت اللجنة انها تقوض بشدة آمال السلام بدءا من استمرار أعمال العنف والهجمات الإرهابية ضد المدنيين والتحريض على العنف واستمرار سياسة الاستيطان والتوسع وتحديد بعض الأراضي على انها للاستخدام الإسرائيلي الحصري وحرمان الفلسطينيين من التنمية معتبرا ان كل هذه العوامل تؤدي باطراد الى تآكل حل الدولتين.
ورأى التقرير انه بالإضافة إلى ذلك تبرز مسائل أنشطة التسليح غير المشروع ونشاط المتشددين واستمرار غياب الوحدة الفلسطينية والوضع الإنساني المتردي في غزة وهي تغذي عدم الاستقرار وتعيق الجهود للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض.
لذلك شددت اللجنة الرباعية على "الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات إيجابية لعكس كل هذه الاتجاهات من أجل منع ترسيخ واقع الدولة الواحدة والاحتلال الدائم والصراع غير المتوافق مع تحقيق التطلعات الوطنية للشعبين".
واعتبرت ايضا أن الإجراءات أحادية الجانب من قبل أي من الطرفين لا يمكن أن تحكم مسبقا على نتائج مفاوضات الوضع النهائي ولن يعترف بها المجتمع الدولي مشددة على أنه في حين يمكن تحقيق تسوية دائمة تنهي الصراع من خلال المفاوضات الثنائية المباشرة الا انه من المهم إحراز تقدم الآن نحو المضي قدما في إنجاز حل الدولتين على أرض الواقع.
ودعا التقرير كل طرف لإظهار بشكل مستقل ومن خلال السياسات والإجراءات الالتزام الحقيقي بحل الدولتين مؤكدا على أهمية امتثال كلا الطرفين بالالتزامات الأساسية بموجب الاتفاقات القائمة من أجل تعزيز واقع الدولتين ووضع حجر الأساس لمفاوضات ناجحة.
وتعليقا على التقرير رأى الأمين العام للأمم المتحدة في بيان انه استنادا الى نتائج التقرير فإن هناك حاجة ماسة لاتخاذ خطوات حاسمة لعكس الاتجاه السلبي للأوضاع والتي تهدد بالإبقاء على واقع الدولة المحتلة والصراع غبر المتوافق مع التطلعات الوطنية للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وشجع بان كلا الطرفين على المشاركة مع اعضاء اللجنة الرباعية الدولية في تنفيذ توصيات التقرير وإعادة بناء الامل في حل سياسي وإيجاد الظروف الملائمة لمفاوضات بناءة. (النهاية) م أ ع / ر ج