A+ A-

بريطانيا.. خمسة مرشحين من (المحافظين) للتنافس على خلافة كاميرون

لندن - 30 - 6 (كونا) -- اعلنت اللجنة التنفيذية لحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الخميس استقبال خمسة ترشيحات رسمية لخلافة ديفيد كاميرون في زعامة الحزب ورئاسة الوزراء.
واكد رئيس اللجنة غراهام برايدي في تصريح مقتضب ان المرشحين الخمسة هم وزير العمل والمعاشات ستيفن كراب ووزير العدل مايكل غوف ووزيرة الداخلية تيريزا ماي ووزيرة الدولة لشؤون الطاقة أندريا ليدسوم ووزير الدفاع الأسبق ليم فوكس.
واوضح ان عملية الاقتراع بين نواب مجلس العموم عن حزب المحافظين ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل وتستمر كل يوم ثلاثاء وخميس حتى يتم اختيار مرشحين اثنين من بين الخمسة.
وبموجب الاجراءات المعتمدة سيتم استدعاء مناضلي الحزب وعددهم حوالي 150 ألف شخص للتصويت على احد المرشحين ليصبح زعيما للحزب وايضا رئيسا للوزراء خلفا لديفيد كاميرون الذي اعلن الجمعة الماضي اعتزامه تقديم استقالته من منصبه بحلول اكتوبر المقبل.
وسبق للجنة الاعلان عن تحديد يوم التاسع من سبتمبر المقبل لإعلان رئيس الوزراء الجديد الذي سيقود مفاوضات فك الارتباط بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي.
وكان عمدة لندن السابق بوريس جونسون والنائب بمجلس العموم الذي كان احد ابرز الوجوه المؤيدة للانسحاب من الاتحاد الاوروبي اعلن في وقت سابق اليوم تراجعه عن الترشح لزعامة الحزب.
وقال جونسون انه استشار زملاءه في البرلمان واستنتج انه لن يتمكن من حشد الدعم اللازم الذي يسمح له بالمضي قدما في السباق للفوز بالانتخابات.
وبحسب وسائل الاعلام البريطانية فان السباق لمبنى رقم 10 (داونينغ ستريت) سينحصر بين وزيرة الداخلية تيريزا ماي ووزير العدل مايكل غوف نظرا لثقلهما داخل الحزب والبرلمان فضلا عن تبوئهما مناصب وزارية عليا في الحكومة. (النهاية) م ر ن / م م