A+ A-

(الوطني): الجنيه الاسترليني الاكثر تأثرا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

الكويت - 30 - 6 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الجنيه الإسترليني كان العملة الاكثر تأثرا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اذ تراجع بواقع 8 في المئة بعد الاستفتاء على الخروج.
وذكر (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الخميس عن (الاقتصاد الدولي) ان اليورو تأثر ايضا بنتائج الاستفتاء بينما استفاد من عمليات الشراء المكثف كل من الدولار الأمريكي والين الياباني والذهب.
واضاف ان العديد من المخاطر ظهرت على الفور بعد خروج بريطانيا اذ تراجعت الأسهم وارتفعت أسعار السندات وتراجعت أسعار الفائدة (بما فيها أسعار الفائدة البريطانية) كما تأثرت أيضا العملات حسب حجم تأثر اقتصاداتها بخروج بريطانيا.
واشار الى ان تحركات الأسواق جاءت بصورة متماشية مع التصورات التحليلية الواضحة والتي تشير إلى أن الاقتصادات الأوروبية ستواجه أكبر الضغوطات مقارنة بالاقتصاد الامريكي وبقية أنحاء العالم التي لن تكون لها ردود أفعال واضحة.
واوضح الوطني ان الاسهم الامريكية تراجعت بواقع 5ر3 في المئة والأسهم الأوروبية بنحو أكثر من 8 في المئة والأسهم البريطانية بنحو 3 في المئة وشهد الأسبوع المزيد من الضغوطات ولكن بوتيرة معتدلة. وذكر ان جميع الأسهم الخليجية تراجعت في أولى تداولاتها بعد نتيجة التصويت فقد سجلت كل من بورصة البحرين وعمان التراجع الأقل بنحو 1 في المئة بينما تراجع سوق الكويت للأوراق المالية بواقع 1ر1 في المئة وتراجعت بورصة قطر بواقع 2ر1 في المئة أما السوق السعودية وسوق أبو ظبي فقد سجلا تراجعا بواقع 9ر1 في المئة خلال اليوم.
وبين ان سوق دبي تكبدت أكبر الخسائر إذ تراجع مؤشرها بواقع 3ر3 في المئة إذ يعد مؤشر دبي أكثر مؤشرات المنطقة عرضة للتأثر بتطورات الأسواق العالمية نظرا لامتلاكه قاعدة كبيرة من المستثمرين الأجانب وقد استعادت الأسواق نشاطها المعتاد خلال هذا الأسبوع.
وفيما يخص تاثير خروج بريطانيا على اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي قال الوطني "لا نتوقع أي ردود أفعال كبيرة وملحوظة مماثلة للتقلبات التي تشهدها الأسواق العالمية كما أن تراجع نمو الاقتصاد العالمي سيؤثر حتما على وتيرة أسعار النفط ومستوياتها التي من المفترض أن تبدأ بالتحسن".
وبالنسبة الى الجوانب السياسية لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قال (الوطني) ان الصراع حاليا يتمثل في استعجال الاتحاد الأوروبي عملية خروج بريطانيا خوفا من أي مخاطر مجهولة في الأفق ولتقوية موقفه السياسي أمام أي محاولات للخروج من قبل الدول الأعضاء الأخرى بينما تود بريطانيا الخروج ببطء وبعد مفاوضات عدة.
وعن مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اعتبر التقرير انها تتمثل في زيادة مطالبات الإنفصاليين لاتباع خطى بريطانيا والخروج من الإتحاد الأوروبي وأبرزها في هولندا وفنلندا وإيطاليا.
واشار الى وجود احتمالية لأن تهدأ التطورات خلال الأشهر المقبلة وتتم المفاوضات بشكل منظم يتسنى للأسواق العالمية أن تهدأ قليلا وتستوعب التغييرات بشكل تدريجي. (النهاية) م ف س / ف ش