A+ A-

تعديل المستويات السعرية والمضاربات أبرز سمات البورصة الكويتية خلال اسبوع

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
(خبر موسع) الكويت – 30 - 6 (كونا) -- شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال جلسات الأسبوع المنتهي اليوم الخميس مجموعة من المتغيرات أبرزها تعديلات المستويات السعرية للعديد من الأسهم والعمليات المضاربية على الشركات الصغيرة والتشغيلية.
وساهمت هذا المتغيرات في خروج مؤشرات القطاعات على تباين مع انتهاء الربع الثاني من العام 2016.
وبدا من المسار العام للجلسات الخمس الماضية استمرار أسهم البنوك والمجموعات الاستثمارية في الهيمنة على مجريات الحركة لاسيما (الاستثمارات الوطنية) بقيادة الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) و(المدينة) بقيادة (هيتس تليكوم) وأسهم مجموعات أخرى متفرقة.
وكان للمضاربات وعمليات جني الأرباح وتبديل المراكز بالغ الأثر في تشكيل المسار العام السوق تزامنا مع ازدياد الشائعات حول أخبار بعض الشركات المدرجة ما انعكس على اقفالات المؤشرات الرئيسية الثلاثة.
ومن أبرز الأخبار تلك المتعلقة بالقيمة النقدية لبعض الشركات والتي ما زالت تراوح مستوياتها المتدنية رغم الدعم الذي تقدمه طلبات الدقائق الأخيرة صوب الاسهم الخاملة.
وظهر جليا سيطرة حالة من التذبذب على أداء التداول العام للسوق خصوصا في جلسة بداية الاسبوع نظرا للتأثير الواضح الذي أفرزته نتائج استفتاء بريطانيا بالخروج من عضوية مجموعة الاتحاد الأوروبي ما انعكس سلبا على أسواق المال العالمية والخليجية ومنها بورصة الكويت التي استطاعت أن تدير ظهرها لهذا المتغير تدريجيا لتعود إلى مسارها الطبيعي وتقليص خسائرها من النقاط.
وكان ملاحظا في أداء أهم الشركات المدرجة والتي أثير حولها الجدل ومنها (أمريكانا) أن شهدت تصاعدا ملموسا على صعيد سعر أسهمهما التي باتت قريبة من سعر صفقة الاستحواذ عليها من جانب (أدبتيو) الإماراتية والمحدد ب650ر2 دينار كويتي.
وشهد سهم (أمريكانا) خلال جلسة اليوم إبرام نحو 92 صفقة نقدية شملت 06ر888 ألف سهم بقيمة نقدية تخطت 1ر2 مليون دينار على أعلى سعر 480ر2 دينار.
وحظيت أسهم قطاع البنوك لاسيما (الوطني) و(الخليج) و(برقان) باهتمامات المتعاملين حيث استحوذ كل منهم على حصص لا بأس بها من اجمالي القيم المتداولة يوميا ما يترجم حال الضغوط التي تتعرض لها هذه الشريحة علاوة على أسهم قطاعات أخرى ومن أبرزها (الاتصالات).
وعلى صعيد جلسة نهاية الأسبوع التي شهدت اغلاقات استثنائية (أسبوعية - شهرية - نصف سنوية) وبدء تطبيق مبادئ الحوكمة تماسكت الكثير من الأسهم الريادية لاسيما المنضوية تحت مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) حيث شهدت أسهم (أريد) و(أمريكانا) و (بيتك) ارتفاعا طفيفا.
وكان لافتا ظهور عمليات جني الأرباح على العديد من الأسهم التي نشطت طوال الأسبوع فضلا عن ارتفاع وتيرة الحركات المضاربية وبعض التخارجات من جانب المتعاملين لاسيما الصغار منهم حيث يرغب بعضهم في البيع بهدف الاحتفاظ بالسيولة (الكاش) نظرا لدخول السوق في فترة اجازات ومن ثم العودة وفق نظرية العرض والطلب.
وعكست المحصلة النهائية للجلسة ارتفاع نحو 32 شركة في حين انخفضت نحو 55 شركة من أصل 114 شركة تم المتاجرة بها.
وفي شأن حركة مكونات مؤشر اسهم (كويت15) فقد استحوذت على 14ر15 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 4ر9 مليون دينار كويتي عبر 476 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 71ر805 نقطة.
وكان لأخبار العديد من الشركات أثرا واضحا في اتخاذ قرارات المتعاملين جراء هذه التطورات ومنها ايضاحات أربع شركات من مجموعة (المدينة) وهي (هيتس تليكوم) و (السلام) و(اكتتاب) و(المدينة) حيث اوضحت وجود تداولات غير اعتيادية على اسهمها لافتة إلى عدم وجود اي احداث جوهرية يتعين الافصاح عنها يمكن ان تكون سببا في هذه التداولات.
وكان ملاحظا أيضا أن حظيت بعض الشركات بارتفاعات مثل (كيبل تلفزيوني) و (اريد) و(اسيكو) و(اولى وقود) و(السور) اما قائمة الاكثر تداولا فقد ضمت شركات (زيما) و(المستثمرون) و (ساحل) و(اكتتاب) و(هيتس تليكوم) اما الشركات التي رزحت تحت الضغوطات البيعية منها (مراكز ) و(العقارية) و(الصالحية) و(كويتية ) و(الرابطة).
وفي فترة المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) كان للطلبات التي شهدتها اللحظات الاخيرة دورا انعكس جليا على اقفالات المؤشرات الرئيسية بالمنطقة الحمراء إذ قامت بعض الشركات بتعديل مستوياتها من زيادة العروض التي جاءت في حدودها الدنيا نظرا للضغوطات التي طالت بعض الأسهم القيادية مثل (اجيليتي) و(الصناعات الوطنية) علاوة على البنوك.
وأغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) جلسات الأسبوع منخفضا 21ر10 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر5364 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 3ر12 مليون دينار عبر 2125 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 30ر70 مليون سهم. (النهاية) م ك ع / م ص ع