A+ A-

مسؤول امريكي يعرب عن تقديره لدور الكويت في دعم مشاورات السلام اليمنية

من هنادي البلوشي

الكويت - 30 - 6 (كونا) -- اعرب مساعد وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية السفير توماس شانون عن تقدير بلاده للجهود "الحثيثة" التي تقوم بها الكويت لدعم مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها منذ اكثر من شهرين.
وقال شانون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارة رسمية ان الكويت بقيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تؤدي دورا "مهما" في تحقيق الامن والاستقرار بالمنطقة.
واعرب عن الامل في ان تتوصل الاطراف اليمنية في "مشاورات الكويت" التي انطلقت في 21 ابريل الماضي برعاية الامم المتحدة الى توافق حول الاطار العام الذي طرحته الامم المتحدة لحل الازمة اليمنية وانهاء معاناة الشعب اليمني.
واكد في هذا الصدد استعداد الولايات المتحدة للتعاون الكامل مع الكويت من أجل ايجاد حل للنزاع الدائر في اليمن معربا في الوقت ذاته عن تقديره البالغ للقيادة الكويتية المعروفة بحنكتها.
وحول زيارته للكويت قال شانون انه التقى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واوضح ان المباحثات تناولت سبل تكثيف التعاون بين الكويت والولايات المتحدة لايجاد الحلول لمختلف التحديات التي تواجه المنطقة برمتها وفي مقدمتها مكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وموضوع احلال السلام في اليمن.
واكد ان "مباحثاتنا المستمرة حول هذه القضايا وغيرها دليل على أهمية الصداقة بين الولايات المتحدة والكويت" معربا عن الامل في ان تشهد العلاقات الثنائية مزيدا من التطور والتقدم في المستقبل بما يخدم المصالح المشتركة.
وكان مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد اعلن امس الاربعاء إيقاف مشاورات السلام اليمنية على ان تعود للانعقاد في 15 يوليو المقبل مؤكدا ان المشاورات ستدخل مرحلة جديدة خلال الأسبوعين المقبلين. (النهاية) ه ج ب /ع م