A+ A-

الارهاب يضرب تركيا مجددا وسط استنكار المجتمع الدولي

(خبر موسع) الكويت - 29 - 6 (كونا) -- ضرب الارهاب تركيا مجددا في هجوم استهدف مطار (أتاتورك) الدولي بمدينة اسطنبول التركية ليل أمس الثلاثاء ما اسفر عن مقتل 41 شخصا واصابة 239 اخرين.
وبعد مرور عدة ساعات على تعليق حركة الطيران اعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم اليوم الاربعاء ان الرحلات الجوية في المطار عادت إلى طبيعتها بعد الهجوم وسط وجود امني كبير والعديد من الحواجز الامنية.
وقال يلدرم في تصريحات بوقت سابق اليوم إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يقف خلف الهجوم الذي نفذه ثلاثة انتحاريين ولا تزال التحقيقات الهادفة لكشف تفاصيل الاعتداء مستمرة.
واعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ادانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادث التفجير الارهابي قائلة ان "هذه الجريمة الاثمة التي ترتكب في العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم تؤكد ان الارهاب لا دين له وانه يستهدف تقويض الامن والبشرية جمعاء".
واكدت موقف دولة الكويت الثابت والمناهض للارهاب الى جانب تركيا وتأييدها في جميع الاجراءات التي تتخذها لصيانة امنها واستقرارها.
من جانبه دان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الحادث "الارهابي" معربا عن خالص تعازيه ومواساته للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ولأسر الضحايا وللشعب التركي.
وفي سياق متصل استنكرت دولة قطر الهجوم الارهابي مؤكدة تضامنها مع تركيا وتأييدها الكامل لكافة الاجراءات الامنية والتدابير التي تتخذها من اجل حفظ امنها واستقرارها.
بدورها دانت وزارة الخارجية المصرية الهجمات "الارهابية" معربة عن تضامن الشعب المصري مع الشعب التركي في هذه اللحظات العصيبة ومطالبة بتكاتف الجهود الدولية من اجل مكافحة الارهاب.
وعلى الصعيد ذاته استنكر كل من الاردن والعراق بشدة الهجوم الارهابي مؤكدين دعمهما وتضامنهما مع تركيا في وجه كل محاولات العبث بأمنها واستقرارها من قبل الجماعات الارهابية.
كما اعربت الدول الاسلامية عن ادانتها بشدة للهجوم "الإرهابي" مؤكدة تضامنها ودعمها لتركيا في اجراءاتها للتصدي لتبعات ملابسات الحادث وملاحقة من يقف وراءه ولجميع جهودها في مكافحة الارهاب الذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد.
من جهتها رأت الولايات المتحدة الامريكية ان "الهجوم الارهابي ما هو الا حلقة في سلسلة الهجمات التي تستهدف قتل وتشويه المدنيين الابرياء" فيما اكدت دعمها لحليفتها في حلف شمالي الاطلسي (ناتو) تركيا في مكافحة خطر الارهاب وانها ستبقى على اتصال وثيق بالسلطات التركية طوال فترة التحقيق.
وبدورها أعربت الحكومة البريطانية عن صدمتها وادانتها الشديدة للاعتداءات "الإرهابية" في اسطنبول مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة اللازمة للسلطات التركية.
ومن جانب الدول الاوروبية دانت كل من المانيا وايطاليا وفرنسا واسبانيا بشدة التفجيرات "الارهابية" معربة عن استيائها من الهجوم الارهابي ومؤكدة تضامنها وتواصل التعاون مع جميع القوى الدولية والحلفاء مع الحكومة التركية في حربها ضد الارهاب.
كما قدمت هذه الدول تعازيها العميقة لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل والتام للجرحى مضيفة انها ستبقى على اتصال وثيق بالسلطات التركية لمعرفة مزيد من التفاصيل حول الهجوم.
واكد الاتحاد الاوروبي تضامنه ودعمه لتركيا حكومة وشعبا والتزامه بالعمل معها بشكل وثيق لمحاربة الارهاب بجميع اشكاله معربا عن خالص التعازي لاسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.
وعلى الصعيد ذاته اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعاطفه مع ضحايا الحادث بقوله "اننا نأسف ونتعاطف مع ضحايا العملية الارهابية في مطار اسطنبول".
كما شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على ضرورة تقديم المسؤولين عن هذه التفجيرات للعدالة والوقوف الى جانب تركيا في مواجهة التهديدات الارهابية وتكثيف الجهود الاقليمية والدولية لمكافحة الارهاب والتطرف العنيف. (النهاية) ف س / ع س ع