A+ A-

موسكو تصف حديثا هاتفيا بين الرئيسين الروسي والتركي بانه عملي وبناء

موسكو - 29 - 6 (كونا) -- وصفت الرئاسة الروسية اليوم الأربعاء حديثا هاتفيا اجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي طيب رجب اردوغان بانه "عملي وبناء".
وقال المكتب الصحفي للرئاسة الروسية في بيان ان الاتصال الهاتفي كان "عمليا وبناء وهدف الى استئناف التعاون المتعدد الجوانب القائم على الصداقة بين البلدين" .
واوضح ان الجانبين اتفقا على النظر في امكانية عقد لقاء شخصي يجمعهما في اقرب فرصة وعقد اجتماع بين وزيري خارجية روسيا وتركيا على هامش اجتماع ممثلي الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة البحر الاسود الذي يعقد في الاول من يوليو القادم في منتجع سوتشي الروسي.
وأشار إلى أن بوتين أعرب خلال الاتصال عن تعازيه الصادقة ارتباطا بالعملية "الارهابية" التي وقعت في مطار اسطنبول التي اودت بحياة الكثيرين امس فيما اكد الجانبان ضرورة تكثيف الجهود الدولية في مجال التصدي للخطر "الارهابي" .
واشاد بوتين برسالة تلقاها مؤخرا من نظيره التركي قائلا انها "خلقت مقدمات لطي صفحة الخلاف في العلاقات الثنائية والبدء باستئناف العمل المشترك على الصعيدين الاقليمي والدولي".
واعرب بوتين عن امله بان تتسم محاكمة مواطن تركي متهم بقتل الطيار الروسي "بطابع موضوعي".
واكد بوتين انه سيكلف الحكومة الروسية الانخراط في مفاوضات مع الجهات التركية المختصة لاستئناف التعاون ذي المنفعة المتبادلة في المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها بما في ذلك الغاء القيود المفروضة على السياحة الروسية الى تركيا .
وحث بوتين الجانب التركي على اتخاذ اجراءات اضافية لضمان سلامة المواطنين الروس في الاراضي التركية .
ويعتبر هذا الاتصال الاول من نوعه منذ اندلاع ازمة في العلاقات الثنائية نجمت عن قيام سلاح الجو التركي باسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 27 ومصرع قائدها في منطقة الحدود التركية السورية في نوفمبر من عام 2015. (النهاية) ا س / ط م ا