A+ A-

رئيس المجلس الاوروبي: خروج بريطانيا بشكل منظم من الاتحاد الاوروبي يصب بمصلحة الجميع

رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك
رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك
بروكسل - 29 - 6 (كونا) -- قال رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك ان عملية خروج بريطانيا بشكل منظم من الاتحاد الاوروبي ستصب في مصلحتها ومصلحة الجميع.
واضاف تاسك في بيان صادر مساء امس الثلاثاء على هامش اعمال القمة الاوروبية ان رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون تعهد باتخاذ قرار تفعيل المادة (50) من معاهدة لشبونة لبدء فك الارتباط مع الاتحاد من قبل القيادة الجديدة في بريطانيا.
وذكر ان قادة الاتحاد الاوروبي يدركون ان بريطانيا بحاجة الى بعض الوقت لاعادة استقرار اوضاعها متمنين ان تحدد الحكومة البريطانية نواياها بأقرب وقت ممكن.
وتنص (المادة 50) على ضرورة ارسال الدولة التي ترغب في مغادرة الاتحاد الاوروبي طلب الخروج الرسمي الذي يعقبه مباحثات تستمر عامين وفي حال لم تنجح مباحثات الخروج في هذه الفترة فإن الامر سيؤدي لخروج غير منظم علما بأن هذه الفترة قابلة للتمديد.
وكان قادة دول الاتحاد الاوروبي بحثوا خلال اجتماعهم الذي سيختتم في وقت لاحق اليوم الاربعاء نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الى جانب سبل تكثيف العمل مع الدول الافريقية حول عودة المهاجرين غير الشرعيين والتدابير التي من شأنها تحقيق الاستقرار للوضع في ليبيا.
كما بحث القادة العمليات المشتركة بين الاتحاد وحلف شمال الاطلسي (ناتو) بحضور الامين العام للحلف ينس شتولتنبرغ قبل عقد قمة (وارسو) في يوليو المقبل واتفقوا على تعزيز العلاقات بين الجانبين لمواجهة التحديات العالمية.
وسيبحث قادة الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء مستقبل الاتحاد عقب خروج بريطانيا منه حيث سيكون اول اجتماع غير رسمي لن تشارك فيه بريطانيا كدولة عضو في الاتحاد الاوروبي. (النهاية) ن خ / م خ