A+ A-

البرلمان الاوروبي يحث بريطانيا على الخروج رسميا سريعا من الاتحاد الأوروبي

البرلمان الاوروبي
البرلمان الاوروبي
بروكسل - 28 - 6 (كونا) -- حث البرلمان الاوروبي اليوم الثلاثاء المملكة المتحدة على احترام رأي اغلبية مواطنيها بشكل "كامل وتام" من خلال الخروج رسميا من الاتحاد الاوروبي بأسرع وقت ممكن قبل اجراء اي مباحثات حول علاقاتها المستقبلية مع المجموعة الاوروبية.
جاء ذلك في قرار تبناه البرلمان خلال جلسة استثنائية عقدها لمناقشة نتائج الاستفتاء الذي أجرته المملكة المتحدة الخميس الماضي وتداعياته حيث صوت لصالح القرار 395 عضوا مقابل معارضة 200 آخرين.
ويحث القرار حكومة المملكة المتحدة على تفعيل المادة 50 من (معاهدة لشبونة) كما يدعو الى الغاء رئاسة بريطانيا للاتحاد الاوروبي المقررة خلال النصف الثاني من عام 2017.
وتنص (المادة 50) على ضرورة ارسال الدولة التي ترغب في مغادرة الاتحاد الاوروبي طلب الخروج الرسمي الذي يعقبه مباحثات تستمر عامين واذا لم تنجح مباحثات الخروج في هذه الفترة فإن الامر سيؤدي الى خروج غير منظم علما بأن هذه الفترة قابلة للتمديد.
وقال رئيس وزراء بلجيكا السابق غاي فيرهوفشتادت الذي يرأس المجموعة الليبرالية بالبرلمان ان "اوروبا لا يمكنها انتظار نتائج حملة قيادة حزب المحافظين ومعرفة من سيكون رئيس وزراء بريطانيا المقبل".
واتهم زعيم حزب استقلال بريطانيا نايجل فارج باستخدام "الدعاية النازية" خلال حملته للاستفتاء الشعبي البريطاني.
وذكر فارج في خطابه الموجه لاعضاء البرمان الاوربي ان السبب الرئيسي لتصويت الناخبين البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي هو "عدم قولكم الحقيقة للاتحاد السياسي" لافتا الى ان "المملكة المتحدة لن تكون اخر دولة تخرج من الاتحاد الاوروبي".
واوضح ورئيس كتلة المحافظين والاصلاحيين بالبرلمان العضو البريطاني سيد كمال ان "الشعب البريطاني قال كلمته .. وعلينا احترام الارادة الديمقراطية للشعب البريطاني والعمل معا للمضي قدما مهما كانت آراؤنا الشخصية".
وقال رئيس الكتلة الاشتراكية بالبرلمان الأوروبية جياني بيتالي ان الاتحاد الاوروبي عليه "اعادة تعريف علاقتنا مع المملكة المتحدة بأسرع وقت ممكن".
واضاف ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عليه تحمل المسؤولية "التاريخية" لخروج بلاده من الاتحاد من خلال البدء بعملية الخروج بأسرع وقت ممكن قبل مغادرته الساحة السياسية.
يذكر ان 52 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا في استفتاء الخميس الماضي بالموافقة على انسحاب بلادهم من الاتحاد الاوروبي. (النهاية) ن خ / ف س