A+ A-

امين الأمم المتحدة يطالب بمحاسبة المسؤولين عن حصار غزة

غزة - 28 - 6 (كونا) -- طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء بمحاسبة المسؤولين عن الحصار المفروض على قطاع غزة منذ اكثر من عشر سنوات محذرا من ان يؤدي استمرار الوضع الحالي الى تصعيد الاعمال العدائية.
وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي على هامش زيارته للقطاع "ان حصار غزة عقاب جماعي اذ انه يخنق الناس ويدمر اقتصادها كما يعيق عمليات اعادة الاعمار" مشددا على ضرورة ان تكون هناك محاسبة للمتسببين بذلك.
واشار الى انه "رغم اعادة اعمار نحو 90 في المئة من المدارس والمستشفيات والمنازل الا ان هناك الكثير من الاشياء التي يجب ان يتم فعلها حيث ان 70 في المئة من سكان قطاع غزة يحتاجون للمساعدات الانسانية بالاضافة الى ان نصف شبابها عاطلون عن العمل".
واكد "ان هناك امكانية لخلق فرص عمل وخلق جزء من الحياة حتى يكون السلام مستقرا ومستمرا الى جانب بناء البيوت والحياة ومعالجة جميع الذين عانوا مرارة هذه الحروب وما خلفته من معاناة".
كما اعرب بان كي مون عن رفضه للصعوبات التي يواجهها سكان قطاع غزة من اذلال واحتلال وحصار اضافة الى الانقسام الواقع بين قطاع غزة والضفة الغربية مؤكدا "ان فلسطين واحدة ويجب ان يتم توحيد غزة والضفة في ظل حكومة فلسطينية ديمقراطية وشرعية واحدة تستند الى القانون ومبادئ منظمة التحرير الفلسطينية".
وطالب في النهاية المجتمع الدولي بالعمل "بجدية متواصلة" من اجل احلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤكدا ان الامم المتحدة ستعمل باستمرار "ليكون هناك مستقبل بلا احتلال وظلم وبديمقراطية وكرامة من اجل دولة فلسطين تبقى وتعيش بسلام مع دولة اسرائيل". (النهاية) و ا ب / ا ب خ