A+ A-

قطر توقع اتفاقية مع (توتال) الفرنسية لادارة وتطوير حقل الشاهين النفطي

شركة قطر للبترول
شركة قطر للبترول
الدوحة - 27 - 6 (كونا) -- وقعت شركة قطر للبترول مع شركة توتال الفرنسية اليوم الاثنين على الاتفاقيات الخاصة بمتابعة وتشغيل وتطوير حقل الشاهين النفطي.
وشملت الاتفاقيات الموقعة اتفاقية مشروع مشترك يؤسس بموجبها الطرفان شركة قطرية جديدة تعرف باسم (شركة نفط الشمال) تكون مملوكة بنسبة 70 في المئة لشركة تابعة لقطر للبترول و30 في المئة لشركة توتال تتولى مهمة تطوير وتشغيل حقل نفط الشاهين البحري.
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول المهندس سعد شريده الكعبي في مؤتمر صحفي على هامش حفل التوقيع ان شركة توتال الفرنسية هدفت من خلال العملية التنافسية التي اطلقتها عام 2015 الى اختيار الشريك الذي يقدم افضل القدرات الفنية التي تمكنه من مواصلة تطوير هذا الحقل بالاشتراك مع قطر للبترول وان يتم ذلك بما يكفل تعظيم العوائد المالية لدولة قطر وبأعلى مستويات الشفافية والاحترافية.
واضاف ان جدية العروض الفنية وقوتها والعوائد المالية المجزية لدولة قطر التي تضمنتها العروض المالية والتي جاءت في وقت تراجعت فيه الرغبة في الاستثمار بصناعة النفط والغاز العالمية لهو دليل آخر على جاذبية قطر لهذه الصناعة بما تمتلكه من ثروات طبيعية مهمة من النفط والغاز ومناخ آمن للاستثمار.
وشدد على ان نجاح هذه العملية التنافسية يؤكد ان دولة قطر قادرة على الاستمرار في تحقيق النجاحات التي تميزت بها خلال مسيرتها التنموية والتي تكفل التنمية الطموحة لمواردها الاستراتيجية المهمة.
من جهته اكد رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية باتريك بويانيه ان توتال تقدر المسؤولية الكبيرة التي منحت اليها من قطر للبترول لتشغيل وادارة احد اكبر الحقول في العالم.
وبين عزم الشركة على السعي لتطوير ورفع طاقة انتاج الحقل في المستقبل من خلال مده بأفضل التقنيات والحلول التكنولوجية الحديثة المعتمدة التي توفرها (توتال).
واوضح ان شركة (توتال) تخطط لضخ استثمارات خلال الفترة من 2017 حتى 2022 تقدر بنحو ملياري دولار في المشروع.
يذكر ان حقل الشاهين هو من اكبر حقول النفط في العالم حيث انتج ما يزيد على 6ر1 مليار برميل على مدى 22 عاما ومع ذلك فإن للحقل القدرة على انتاج اضعاف الكميات التي تم انتاجها حتى الآن حيث يساهم حاليا بنحو 40 في المئة من انتاج دولة قطر من النفط الخام بمعدل حوالي 300 الف برميل يوميا. (النهاية) ن ن د / م م ج