A+ A-

وزير الخارجية الامريكي يدعو لتجنب القرارات الانتقامية اثر انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

لندن - 27 - 6 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الاثنين القادة الاوروبيين الى "اعتماد خيارات حكيمة عند التفاوض حول العلاقات المستقبلية مع بريطانيا" التي صوتت للخروج من الاتحاد الاوروبي.
وقال كيري في تصريح صحفي عقب لقائه مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في لندن ان القادة لديهم القدرة والمسؤولية لاعادة الاستقرار من خلال اعتماد خيارات اكثر حكمة في الايام والاسابيع المقبلة.
واوضح ان ذلك يعني عدم اتخاذ قرارات انتقامية او غاضبة وانما قرارات يتم التفكير فيها مليا يكون هدفها الحفاظ على وحدة جميع الاطراف.
وحذر كيري من ان القرارات الانتقامية داخل الاتحاد الاوروبي وبريطانيا سيكون لها تأثير اوسع يشعر به من هم خارج القارة الاوروبية ولن تكون في صالح اي طرف.
من جانبه اعرب فيليب هاموند عن امله في ان تكون المفاوضات مع الشركاء الاوروبيين "اخوية" مضيفا انه يتفهم غضب الكثير من الاوروبيين من نتائج الاستفتاء البريطاني.
وقال ان انسحاب بريطانيا اثار غموضا ومخاوف كبيرة لدى الاوروبيين بشأن مستقبل الاتحاد الاوروبي مشددا على ضرورة الحفاظ على المصالح المشتركة سيما الاقتصادية بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا.
واعتبر هاموند تجاهل هذه المصالح سيكون لها عواقب وخيمة على الجانبين وهو ما يحتم على الجميع تجنب القرارات الانتقامية. (النهاية) خ د / م م ج