A+ A-

الكويت تعرب عن استيائها من قرار مقاطعة مناقشة الانتهاكات الاسرائيلية بحق الفلسطينين

مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى السفير جمال الغنيم
مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى السفير جمال الغنيم
جنيف - 27 - 6 (كونا) -- اعربت دولة الكويت اليوم الاثنين امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان عن "الاستياء البالغ من قرار بعض الدول مقاطعة البند المتعلق بدراسة الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الاسرائيلية امام المجلس".
وأضاف مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى السفير جمال الغنيم في كلمة دولة الكويت امام المجلس ان "الكويت تعرب عن استيائها ايضا لاستمرار محاولات بعض الدول تهميش هذا البند في اطار اعمال الدورة ال(32) للمجلس".
وشدد على ان "الكويت تؤكد ضرورة الاستمرار في مناقشة تدهور حالة حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة في إطار البند السابع من جدول أعمال المجلس بسبب جسامة الانتهاكات التي ترقى الكثير منها إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" مشددا انه "حان الوقت لوضع حد لها ومحاسبة مرتكبيها".
واكد "أهمية تعامل مجلس حقوق الإنسان مع الوضع في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية حيث تستمر إسرائيل بانتهاك كافة الحقوق المشروعة لأبناء الشعب الفلسطيني وخرقها لكافة القوانين والأعراف الدولية لحقوق الإنسان".
ولفت الى ان وفد دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة يولي أهمية قصوى لهذا البند والذي نناقش فيه حالة حقوق الإنسان في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة الأخرى. واوضح انه وبعد مضي ما يقارب 70 عاما على الاحتلال الإسرائيلي الجائر على فلسطين لا يزال الشعب الفلسطيني يعيش في ظلم ومرارة نتيجة ما يقوم به جنود الاحتلال الإسرائيلي من جرائم وانتهاكات ضاربين جميع القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة بعرض الحائط.
ولفت الى استمرار اسرائيل في قتل المدنيين الفلسطينيين وعتقالاتهم التعسفية وتحريض المستوطنين للقيام بالاعتداءات عليهم ومصادرة أراضيهم وتدمير ومصادرة ممتلكاتهم وهدم منازلهم مؤكدا ان هذه الممارسات "خرق فاضح لاتفاقية جنيف الرابعة".
اشار الى ان اسرائيل تتبع سياسية التمييز العنصري والتطهير العرقي وتهويد القدس وفرض السيادة على الحرم القدسي الشريف مع الاستمرار بفرض الحصار الجائر على غزة.
وشدد على ان "دولة الكويت تدين وبشدة الجرائم البشعة والانتهاكات الإسرائيلية الخارقة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتي تتضمن القتل والتنكيل والاعتقال خارج نطاق القانون وسرقة الأراضي وغيرها من الانتهاكات التي يقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين الإسرائيليين".
واضاف ان "الكويت تدين الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية لاسيما المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع القانوني للمسجد الأقصى وكذلك الاعتداءات المتكررة من المسؤولين والمستوطنين الإسرائيليين على حرمة المسجد الأقصى".
وناشدت الكويت المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته باتخاذ كل ما من شأنه حماية أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية. وفي السياق ذاته اوضح السفير الغنيم حرص دولة الكويت على الإيفاء بواجباتها الإنسانية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني لمساعدتهم على تحمل الصعوبات التي يواجهونها لافتا الى تبرعها بمبلغ 15 مليون دولار لصالح وكالة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) لتمكينها من فتح 685 مدرسة تابعة لها في فلسطين والأردن ولبنان وسورية وذلك إدراكا منها بأهمية التعليم لحفظ كرامة وهوية نصف مليون طفل يدرسون في هذه المدارس.
واوضح ان دولة الكويت تستمر في تحمل مسؤولياتها تجاه أبناء الشعب الفلسطيني لتمكينهم من مواجهة الصعوبات التي تسببت فيها الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أراضيهم وشرعت بتنفيذ برنامج لإعادة اعمار المحافظات الجنوبية من قطاع غزة عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لبناء 1500 وحدة سكنية ولتنفيذ مشاريع تهدف إلى دعم القطاعات الاقتصادية والبنية التحتية وذلك بقيمة اجمالية قدرها 200 مليون دولار.
واكد السفير الغنيم أن هذا الدعم الكويتي مستمر حتى يتم إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على أراضيها وعاصمتها القدس الشرقية مع التأكيد على أن استمرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في البقاء فوق القانون والإفلات من العقاب يفقد العمل مصداقيته نتيجة للمعايير المزدوجة ويعتبر تهديدا للسلم والأمن الدوليين.(النهاية) ت ا / خ ن ع