A+ A-

الكويت فقدت فارس الآثار والثقافة طارق السيد رجب

الكويت - 27 - 6 (كونا) -- فقدت دولة الكويت مساء أمس فارس الآثار والثقافة طارق السيد رجب أبرز رواد التراث والفن والعلم والأدب وأول مدير لدار الآثار والمتاحف بالبلاد عن عمر ناهز 80 عاما.
وكان طارق السيد رجب الذي ولد عام 1935 أول كويتي يبتعث إلى خارج البلاد لدراسة علم الآثار والفن وتاريخه في بريطانيا.
وبعد عودته من بريطانيا عين مديرا لإدارة الآثار والمتاحف بالكويت عام 1958 كما عمل في جزيرة (فيلكا) منقبا عن آثارها وعين أيضا رئيسا لقسم العلاقات العامة في شركة نفط الكويت ثم شغل منصب المدير العام اضافة الى شغله عميد المدرسة الإنكليزية الحديثة في الكويت والسعودية والأردن.
وعرف عن الراحل دعمه للحركة الثقافية والفنية في البلاد ودعوته إلى الحفاظ على البيوت الكويتية الحجرية العريقة كما أنه يعتبر نموذجا متميزا للشخصية الطموحة المعطاءة وتنوعت إسهاماته لتشمل المجالات التربوية والفنية والثقافية والأثرية.
ولعب الفقيد دورا كبيرا في التعريف بتاريخ البلاد من خلال إنشاء متحف (طارق السيد رجب) عام 1980 الذي يضم مقتنيات أثرية ومخطوطات ومصاحف ومجوهرات وأزياء تعود إلى عصور سابقة.
وكان وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح نعى الفقيد رجب واصفا اياه بعلم من أعلام الكويت البارزين وأنه "أحد أعمدة ورواد ومؤسسي المتاحف الخاصة وفارس الآثار والثقافة الكويتية والإسلامية.
وأشار الشيخ سلمان إلى أن الراحل "قيمة تراثية وفنية كويتية وخليجية وعربية وإسلامية كبيرة بما مثله من ثراء التجربة والموهبة بدأت علاماتها مبكرة ويعد مثالا للجد والاجتهاد والمثابرة". (النهاية) ع ع س / أ م ح