A+ A-

وزير الخزانة البريطاني: اقتصادنا قوي يستطيع مواجهة التحديات والتقلبات

لندن - 27 - 6 (كونا) -- قال وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن اليوم الاثنين ان الاقتصاد البريطاني في وضع قوي يسمح له بمواجهة التحديات والتقلبات التي ستنجم عن انسحاب البلاد من الاتحاد الاوروبي.
واوضح اوزبورن في مؤتمر صحفي عقده قبل بداية التعاملات المالية في لندن بهدف طمأنة اسواق المال العالمية ان الحكومة البريطانية اعدت خططا طارئة سيتم اعتمادها متى اقتضت الضرورة ذلك من اجل تلافي اي تبعات اقتصادية كبيرة على الاقتصاد المحلي.
واضاف ان "بريطانيا ما تزال مفتوحة امام المستثمرين ورجال الاعمال ولم يتغير شئ في هذا الجانب" معتبرا ان الاقتصاد سيحتاج الى "تعديل بسيط" في اشارة الى ميزانية اضافية في الخريف المقبل تزامنا مع تعيين رئيس وزراء جديد لخلافة ديفيد كاميرون.
وبين ان وزارته تعمل مع بنك انجلترا المركزي على مراقبة كل التطورات وستتخذ كل الاجراءات المناسبة مضيفا ان "هناك عزيمة لا يستهان بها لمواجهة اي طارئ اقتصادي ينجم عن الانسحاب من الاتحاد الاوروبي".
وقال اننا "وضعنا الانسحاب كأحد السيناريوهات المتوقعة وحددنا قبل الاستفتاء الطرق التي يجب ان نسلكها لتخفيف الاثار السلبية".
واكد ان السلطات البريطانية مصممة على ان تتخذ كل الاجراءات الضرورية وان يعمل النظام المالي والمصرفي المحلي على امتصاص كل "الصدمات" وبشكل افضل مما تم اعتماده قبل ثمانية اعوام عقب الازمة المالية العالمية.
وقال إن المادة (50) من معاهدة لشبونة لا يجب تفعيلها قبل تعيين رئيس وزراء جديد يخلف ديفيد كاميرون الذي سيترك منصبه خلال اكتوبر المقبل وان رئيس الوزراء المقبل هو من عليه ان يوجه المفاوضات مع الشركاء الاوروبيين ويحدد المسار الذي ستسلكه البلاد مستقبلا ولاسيما في علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي.
واوضح ان "الانسحاب من الاتحاد الاوروبي لم يكن الخيار الذي كان يريده بل كانت رغبة الشعب البريطاني وعلينا تنفيذها".
واشار الى عدم نيته الاستقالة من منصبه رغم انه من المؤيدين لخيار البقاء مع الاتحاد الاوروبي.
وذكر ان بلاده ستواجه فترة لا تقل عن عامين من المفاوضات الكبيرة والمعقدة لفك الارتباط مع الاتحاد الاوروبي مشيرا الى انه سيلعب دورا مهما في تلك المحادثات التي ستحدد مستقبل وتوجهات البلاد.
وعلى صعيد متصل سجل الجنيه الاسترليني صباح اليوم انخفاضا جديدا امام الدولار الامريكي بنسبة اثنين بالمئة لتصل قيمة الجنيه الواحد 34ر1 دولار بينما انخفضت امام اليورو بنسبة 2ر1 بالمئة ليبلغ الجنيه 21ر1 يورو.
يذكر ان غالبية الناخبين البريطانيين صوتوا في استفتاء الخميس الماضي على الخروج من التكتل الاوروبي بعد 43 عاما من الانضمام اليه وهو ما شكل صدمة على المستوى الاوروبي والعالمي. (النهاية) م ر ن / ع ع ح