A+ A-

زعيم حزب العمال البريطاني يرفض التنحي رغم استقالة 12 وزيرا من حكومة الظل

لندن - 26 - 6 (كونا) -- رفض زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين اليوم الاحد التنحي عن منصبه رغم استقالة 12 وزيرا من حكومة الظل التي يرأسها من اجل دفعه للتنحي عقب الاستفتاء الذي أقر انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وقال كوربين في بيان صحفي ان مئات الآلاف من مناضلي حزب العمال انتخبوه العام الماضي لقيادة الحزب ولا يمكنه ان يخون هذه الثقة.
واعرب عن أسفه لاستقالة عدد من وزراء حكومة الظل مؤكدا ان من يرغب في زعامة الحزب فعليه ان يترشح بطريقة ديمقراطية في سباق انتخابي سيكون هو احد المرشحين فيه.
وذكر انه سيعيد خلال الساعات ال24 القادمة تشكيل حكومة الظل داعيا البريطانيين الى الوحدة بعد "الشرخ السياسي" الذي ظهر في المجتمع عقب تصويت الناخبين لصالح الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.
وكان 12 وزيرا في حكومة الظل قدموا في وقت سابق من اليوم الاحد استقالات جماعية من مناصبهم في محاولة منهم لدفع كوربين الى الاستقالة.
ويرى عدد من نواب حزب العمال ان الموقف الذي تبناه كوربين خلال الحملة الانتخابية التي سبقت الاستفتاء اظهر الحزب في موقف ضعيف حتى فشل في إقناع مناضليه بالتصويت للبقاء في الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان رئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين الحاكم ديفيد كاميرون أعلن تنحيه عن منصبه بحلول شهر اكتوبر المقبل وذلك بعد فشله هو الاخر في إقناع الناخبين بضرورة التصويت على البقاء في الاتحاد الاوروبي. (النهاية) م ر ن / ر ج