A+ A-

بريطانيا.. استقالات جماعية من حكومة الظل بعد استفتاء الانسحاب من الاتحاد الاوروبي

لندن - 26 - 6 (كونا) -- قدم 11 وزيرا في حكومة الظل لحزب العمال البريطاني مساء اليوم الاحد استقالات جماعية في محاولة لتنحية زعيم الحزب جيريمي كوربين الذي انتخب اواخر العام الماضي.
وقدم خمسة وزراء منهم استقالتهم احتاجا على اقالة وزير الخارجية في حكومة الظل هيلاري بان الذي انتقد بشدة قيادة الحزب بسبب ما اعتبره فشل جيريمي كوربين في إقناع قواعد حزب العمال بالتصويت على البقاء في الاتحاد الاوروبي.
ومن ضمن من قدموا استقالتهم من حكومة الظل وزيرة الصحة ووزراء شؤون اسكتلندا وايرلندا الشمالية والعدل والنائب العام اضافة الى وزراء شؤون الشباب والمواصلات والبيئة ومساعد وزير الخزانة.
وينتظر ان يناقش نواب حزب العمال في مجلس العموم غدا الاثنين عريضة تقدمت بها النائبة مارغريت هودج لسحب الثقة من جيريمي كوربين.
وكان زعيم حزب العمال قد رفض خلال الحملة الانتخابية الخاصة بالاستفتاء الوقوف الى جانب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لاقناع الناخبين بالتصويت لصالح الحفاظ على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.
ويعتبر حزب العمال وكوربين نفسه من أشد المدافعين عن مكانة بريطانيا في الاتحاد الاوروبي غير انه اعتبر ان الاستفتاء شكل أزمة داخلية بين قيادة حزب المحافظين الحاكم وبالتالي لم يكن من الحنكة السياسية المشاركة في الحملات التي قادها رئيس الوزراء.
ويرى عدد من نواب حزب العمال ان هذا الموقف الذي تبناه جيريمي كوربين جعل من حملة العمال تبدو ضعيفة ولم تكن كافية لاقناع مناضلي الحزب بالتصويت للبقاء في الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان 9ر51 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا لخروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي في استفتاء الخميس الماضي وهو ما بدأ يفرز تداعيات سياسية واقتصادية معقدة قد تستمر لسنوات طويلة. (النهاية) م ر ن / م م ج