A+ A-

السودان يسحب قواته من المنطقة منزوعة السلاح مع جنوب السودان

الخرطوم - 26 - 6 (كونا) -- أعلن السودان اليوم الاحد أنه تمكن من إكمال سحب قواته وإعادة انتشارها خارج المنطقة الأمنية منزوعة السلاح مع دولة جنوب السودان بموجب الاتفاق الامني بين الجانبين.
واوضح المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العميد احمد خليفة الشامي في بيان له أن قرار إعادة انتشار القوات يأتي إنفاذا لقرارات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان الصادرة في اجتماعها العادي الذي انعقد بالخرطوم يومي الرابع والخامس من الشهر الجاري.
وأضاف "عليه يعلن السودان إكمال إعادة انتشار قواته خارج المنطقة الأمنية منزوعة السلاح وأنه رفع تقريرا بذلك إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التي تقود الوساطة بين البلدين بتاريخ 25 يونيو 2016".
وأكد الشامي أن قرار إكمال انتشار القوات السودانية تأكيد من السودان على تطوير العلاقات مع دولة جنوب السودان والانتقال بها إلى مرحلة جديدة تشهد مزيدا من التعاون العسكري والأمني بين الدولتين.
وينص البند الأول في مقررات الاجتماع الأخير في الخرطوم على البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الأمنية منزوعة السلاح ورفع تقرير بذلك إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى في غضون 21 يوما.
وتأتي الخطوة في اطار تنفيذ اتفاق الترتيبات الامنية المبرم بين البلدين عام 2013 ضمن سلسلة اتفاقيات التعاون الشامل بعد انفصال الجنوب في التاسع من يوليو عام 2011 . (النهاية) ح ح ا / م م ج