A+ A-

وزير الخارجية الامريكي :خروج بريطانيا لن يؤثر على علاقاتها الخاصة بواشنطن

روما - 26 - 6 (كونا) -- نفى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاحد امكانية تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على علاقاتها الخاصة بواشنطن أو أن يضعف من مكانة الاتحاد معلنا عزمه التوجه غدا الى لندن وبروكسل.
جاء ذلك في ختام مباحثات ثنائية أجراها الوزير الأمريكي مع نظيره الايطالي باولو جينتيلوني عقب وصوله العاصمة روما والتي تستضيف اجتماعا خاصا بين كيري ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نيتانياهو بشأن العملية السياسية في فلسطين.
وقال كيري ان الولايات المتحدة "ستواصل الاحتفاظ بعلاقة وثيقة وخاصة مع بريطانيا" وان هذه العلاقات "لا يمكن أن تتغير بالتصويت" في الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي "يتعين عليه القيام بخطوات للتجاوب مع الناخبين ومخاوف موطني بلدانه الأخرى".
وأضاف مشددا "انه بمجيئي الى أوروبا أريد ابراز مدى أهمية العلاقات مع الاتحاد الأوروبي سواء بالنسبة للولايات المتحدة أو العالم "موضحاان التغيرات التي سيتعين القيام بها يجب أن "تتم في سياق المصالح والقيم التي تجمعنا" مذكرا أن ال22 من دول الاتحاد هي أعضاء في حلف الناتو.
وحرص كيري على التوجه الى الأسواق المالية مذكرا أن "الاتحاد الأوروبي بدون بريطانيا يبقى سوقا يضم 440 مليون نسمة وكيانا اقتصاديا قويا" مشيرا الى ضرورة العمل سويا لتوفير أكبر قدر ممكن من الاستقرار كي تجد الأسواق سبلا لتقليص أثر الخروج البريطاني.
ومن جانبه أثنى وزير الخارجية الايطالي على "رسالة الثقة في مستقبل الاتحاد الأوروبي من قبل الوزير كيري والولايات المتحدة" لافتا الى أهميتها في هذه اللحظة التي "نعمل فيها من أجل اعادة اعطاء دفعة للاتحاد الأوروبي".
وأيد جينتيلوني كيري بالقول انه "لا مجال للنقاش في أننا داخل الاتحاد الأوروبي أصدقاء تاريخيون وحلفاء للملكة المتحدة" وان "العلاقات الاقتصادية والشخصية هامة للغاية" موضحا في الوقت ذاته الحاجة الى "المضي قدما بشكل منظم على ضوء نتيجة الاستفتاء".
وفي هذا الصدد أشار الى أن وزير الخارجية الأمريكي أكد عزمه التوجه غدا الاثنين بزيارة بروكسل والعاصمة البريطانية لندن من أجل الوقوف على "ما يفكرون به بشأن المرحلة الانتقالية والعملية التي ستؤدي الى خروج بريطانيا من أوروبا".
ويأتي وزير الخارجية الأمريكي الى روما اليوم وفق موعد محدد للاجتماع مع رئيس وزراء اسرائيل نيتانياهو الذي وصل عصر اليوم العاصمة الايطالية التي تستضيف هذه المباحثات الثنائية الأمريكية الاسرائيلية للمرة الثالثة خلال السنوات الأربع الماضية.
وقد أعلن نيتانياهو أنه سيلتقي بعد اجتماعه بكيري برئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي غدا الاثنين مشيرا الى أن مباحثاته في روما ستتناول "العمليات الاقليمية وقضايا الأمن وعملية السلام مع الفلسطينيين" وموضوعات أخرى لم يحددها. (النهاية) م ن / ف ر