A+ A-

اسكتلندا: البرلمان سيعترض على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

لندن - 26 - 6 (كونا)-- قالت الوزير الاول لإسكتلندا وزعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم نيكولا ستارجن اليوم الاحد ان البرلمان الاسكتلندي سيبحث إمكانية وقف انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وأضافت ستارجن في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) انها ستطلب من نواب حزبها في البرلمان المحلي وهم أغلبية رفض اعطاء موافقتهم التشريعية على الخطوات القانونية التي تمهد لبداية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بشكل رسمي وعملي.
واكدت انه من حق ممثلي الشعب الاسكتلندي الاعتراض على اي اجراء او مشروع يهدد مصالح اسكتلندا مضيفة ان محادثتها مع قادة الاتحاد الاوروبي ستبدأ الأسبوع المقبل من اجل حماية مكانة اسكتلندا داخل التكتل الاوروبي.
وكانت ستارجن اكدت يوم الجمعة الماضي بعد ظهور نتائج الاستفتاء الذي قرر انسحاب بريطانيا ان حكومتها ستنظر في كل السيناريوهات والاحتمالات التي تضمن بقاءها في الاتحاد الاوروبي لان الشعب الاسكتلندي صوت بالأغلبية على البقاء.
ورأت ان الاستفتاء البريطاني اجبر اسكتلندا على الخروج من الاتحاد الاوروبي ضد رغبتها وتطلعات شعبها معتبرة ان مثل هذه التطورات "غير مقبولة ديمقراطيا ".
واعتبرت ستارجن ان استفتاء الخميس الماضي كشف عن حجم الاختلافات الكبيرة في الرؤى بين انجلترا واسكتلندا وويلز حول مستقبل بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.
وشددت على ان تنظيم استفتاء ثان خلال العامين المقبلين لتحديد مستقبل اسكتلندا داخل بريطانيا بات أمرا لا مفر منه.
وكانت اسكتلندا وايرلندا الشمالية صوتتا في استفتاء الخميس الماضي بأغلبية مطلقة على خيار البقاء مع الاتحاد الاوروبي في حين صوت اغلب الناخبين في ويلز وإنجلترا باستثناء العاصمة لندن على الانسحاب النهائي.
يذكر ان اسكتلندا بقيادة الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم نظمت في سبتمبر 2014 الاستفتاء الاول للاستقلال عن بريطانيا لكن أغلبية ضئيلة من الناخبين رجحت كفة البقاء على الاستقلال.
وعلى صعيد متصل وصل عدد موقعي العريضة الالكترونية العاجلة التي تطالب الحكومة بإجراء استفتاء ثان حول الاتحاد الاوروبي الى اكثر من 2ر3 مليون شخص.
وتدعو العريضة المفتوحة على موقع الحكومة على الانترنت رئاسة الوزراء والبرلمان الى إقرار تشريع عاجل يلغي نتيجة الاستفتاء الاول الذي جرى الخميس الماضي واعتماد اجراء جديد يحدد نسبة 60 بالمئة كأحد ادنى لقبول نتيجة اي استفتاء.
وكان 9ر51 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا لخروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي في حين صوت 1ر48 بالمئة على البقاء في استفتاء سجل نسبة مشاركة بلغت 2ر72 بالمئة وبإجمالي 55ر33 مليون ناخب.
وتنص القوانين على ان اي عريضة يبلغ عدد موقعيها 100 الف شخص يتم عرضها للنقاش بين نواب البرلمان لكن ذلك لا يعني ان مقررات النواب ستكون ملزمة للحكومة. (النهاية) م ر ن / ف س