A+ A-

(الوطني): الدولار الامريكي يرتفع بعد الاستفتاء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
الكويت - 26 - 6 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني اليوم الأحد إن الدولار الأمريكي ارتفع مقابل سلة من العملات الرئيسية إثر الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي حول (أسواق النقد) أن نتائج الاستفتاء التي طال انتظارها أظهرت أن بريطانيا صوتت لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي بنسبة 52 في المئة من الأصوات موضحا أنه كان من شأن ذلك بدء التداول بأسلوب تجنب المخاطر وارتفاع الدولار بشكل كبير.
وذكر أن الأسواق المالية شهدت تراجعا واسعا مع وقوع الأصول العالمية المعرضة للمخاطر تحت ضغط هائل بفعل عدم اليقين الذي يسود أوروبا مستقبلا مبينا أن هناك حالة عدم يقين حيال العملية القانونية الشائكة التي ستمتد بضع سنوات وستبدأ الآن لفك ارتباط بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي.
وأشار إلى ارتفاع حالة عدم اليقين بشأن التفكك المحتمل للمملكة المتحدة نفسها واحتمال أن تصوت الدول الأخرى على الخروج من الاتحاد الأوروبي لافتا إلى أن ذلك يأتي مع تصويت كل من اسكتلندا وإيرلندا الشمالية على البقاء في الاتحاد الأوروبي مع رغبتهما باستفتاء على بقائهما جزءا من المملكة المتحدة.
وأوضح أن البنك المركزي الاوروبي سيستمر في مسؤولياته لضمان الاستقرار السعري والمالي في منطقة اليورو لافتا إلى أن بنك انجلترا اكد أنه وضع جانبا 250 مليار جنيه من السيولة الإضافية وأنه سيتخذ اجراءات إذا دعت الحاجة للمساعدة في دعم الاقتصاد البريطاني.
وأفاد (الوطني) بأن التداول بالجنيه متقلب في القطاعات كافة إذ بدأ قويا قبل الاستفتاء ثم بلغ أعلى مستوى له منذ خمس سنوات مقابل الدولار قبل التصويت لكنه سرعان ما خسر أكثر من 10 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ سبتمبر 1985.
وأضاف أن الجنيه تمكن من الارتفاع بعد تعليقات محافظ بنك إنكلترا مارك كارني الذي صرح أن البنك مستعد لدعم الاقتصاد.
وعن الاقتصاد الامريكي ذكر (الوطني) أن المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) قد يتوقف عن رفع أسعار الفائدة كما كان مخططا هذه السنة مشيرا إلى احتمال قيام جولة جديدة من سياسة التسهيل في حالة الطوارئ في البنوك المركزية الرئيسة.
وقال إن رئيسة المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي جانيت يلن ذكرت "ان هناك مخاطر قليلة لواضعي القوانين بما فيها الاستفتاء الذي طال انتظاره بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأن تصويت بريطانيا لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي قد تكون له عواقب اقتصادية كبيرة". (النهاية) م ف س / أ م ح