A+ A-

(الائتمان) الكويتي: سياسة تخفيف العبء عن ميزانية الدولة مستمرة بزيادة موارد البنك

المدير العام لبنك الائتمان الكويتي صلاح المضف
المدير العام لبنك الائتمان الكويتي صلاح المضف
الكويت - 26 - 6 (كونا) -- أكد المدير العام لبنك الائتمان الكويتي صلاح المضف أن سياسة تخفيف العبء عن ميزانية الدولة مستمرة من خلال زيادة وتنمية موارد البنك.
وقال المضف في لقاء مع صحيفة (القبس) اليوم الأحد إن البنك وقع عقدا مع شركة (بي.إل.سي.ستانب ماكسويل) البريطانية لإعداد دراسة وتوصية بكيفية إعادة البنك للتمويل الذاتي عبر نهج وسياسة جديدين.
ولفت إلى عزم البنك رفع توصية الشركة المذكورة إلى مجلس الإدارة ثم إلى مجلس الوزراء بعد جهوزيتها وعلى ضوئها ستتم بلورة كثير من الأمور للحفاظ على خزينة الدولة متوقعا الانتهاء منها بعد عام من تاريخ التوقيع.
وأضاف أن البنك لديه استراتيجية جديدة ستتضح بعد انتهاء الدراسة من الشركة البريطانية للخروج بعدة خيارات حديثة أبرزها التعاون مع القطاع الخاص والمعنية في البنوك التجارية للتعامل معها مباشرة.
وذكر أن الاستراتيجية تعنى أيضا بتوفير دخل مستقل من خلال دعم خزينة البنك دون الاعتماد على خزينة الدولة والاعتماد على قدراته الذاتية في تمويل قروضه العقارية والاجتماعية لاسيما وسط الظروف الراهنة التي تواجه فيها الميزانية العامة للدولة عجزا ناجما عن تراجع أسعار النفط.
وعن إنجازات البنك المالية أشار إلى تحقيق (الائتمان) الكويتي عوائد مالية بنسبة 4 في المئة في الاستثمار بسندات لشركات استثمارية كويتية ذات ملاءة مالية عالية وهي نسبة عالية جدا خصوصا أن البنوك التجارية تعطي 5ر0 في المئة عن الودائع.
وحول زيادة القرض العقاري الإسكاني إلى 100 ألف دينار كويتي قال المضف إنه لاضرورة لمثل هذا التوجه حاليا لاسيما أن خطة توزيعات المؤسسة العامة للرعاية السكنية للأعوام المقبلة تستهدف توزيع عدد كبير من القسائم السكنية ما سيساهم في انخفاض أسعار العقار والمواد الإنشائية بالتالي ليس هناك حاجة لرفع السقف العقاري.
وأشار إلى أن البنك أطلق مع بداية شهر رمضان المبارك الحالي حملة ترويج للقرض العقاري الإلكتروني بهدف توعية المواطنين حول طبيعة وكيفية التقديم على القرض الاجتماعي (قرض الزواج) وستعلن الحملة أعداد المستخدمين للقرض إلكترونيا بعد عام. (النهاية) م ع م / ت ب