A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 26 - 6 (كونا) -- السادس والعشرون من يونيو ----------------------- 1961 - دولة الكويت تنضم إلى اتحاد البريد العربي.
1961 - الشعب الكويتي ينظم تظاهرات ضخمة ضد تصريحات عبدالكريم قاسم التي طالب فيها بضم دولة الكويت حيث أصدر رئيس الشرطة والأمن العام الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح بيانا قال فيه: "لقد كان لتظاهراتكم الرائعة التي أعربتم فيها عما تفيض بها نفوسكم من عظيم محبة وصادق ولاء ووفاء لسمو أمير البلاد المفدى الشيخ عبدالله السالم الصباح في وقفته الوطنية الرائعة ازاء تصريحات بغداد أكبر دليل على حقيقة وعيكم وصدق عزيمتكم على التضحية بكل غال ونفيس في سبيل الذود عن حياض الوطن وحريته وسيادته واستقلاله".
1961 - الملك سعود بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية يرسل عددا من القوات السعودية برئاسة اللواء إبراهيم حسان إلى الكويت اثر حشد النظام الحاكم في العراق قواته والمطالبة بالكويت واتخذ هذا الاجراء بمقتضى اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الكويت والمملكة العربية السعودية في عام 1948.
2000 - مجلس الأمة يقر مشروع القانون بشأن إنشاء الجامعات الخاصة بموافقة 37 عضوا من أصل الحضور وعددهم 60 عضوا ورفض عضو واحد وامتناع 22 عضوا عن التصويت وألزم القانون الكليات والمعاهد الأهلية الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية بإقامة منشآتها بما يكفل عدم الاختلاط بين الطلبة والطالبات في جميع الفروع والأنشطة الطلابية ومراعاة القيم الأخلاقية والإسلامية في جميع الأقسام العلمية.
2000 - مجلس الأمة يقر مشروع قانون بشأن ادعاءات ملكية العقارات المملوكة للدولة بموافقة 54 عضوا من أصل الأعضاء الحاضرين وعددهم 55 عضوا وامتناع عضو واحد عن التصويت بهدف وضع حد نهائي لادعاءات الملكية على أملاك الدولة من خلال حث ذوي الشأن على الإسراع في رفع الدعاوى لإثبات ما يدعونه من ملك أو تعويض أو منح خلال سنة من تاريخ العمل بالقانون وإلا تعرضوا للحكم بعدم قبول الدعوى بعد فوات هذا الميعاد.
2004 - افتتاح محطة كهرباء التوربينات الغازية في منطقة الزور الجنوبية بطاقة إجمالية قدرها ألف ميغاواط.
2005 - تطبيق القانون رقم (30) لسنة 2005 الخاص بتعديل أحكام نظام الاستبدال المقررة في قانون التأمينات الاجتماعية وحدد القانون مدة الاستبدال وهي 5 و 10 و 15 سنة مع إلغاء الاستبدال مدى الحياة.
2007 - وفاة يعقوب عبدالعزيز الرشيد عن عمر ناهز 79 عاما أحد أبرز رجال الأعلام الكويتيين في مجال الشعر والصحافة والأدب والدبلوماسية تميز في عمله في إذاعة الكويت والصحافة وعمل سفيرا في وزارة الخارجية وفاز بجائزة الدولة التقديرية في عام 2006 وله مؤلفات أدبية من أبرزها كتاب (الكويت في ميزان الحقيقة والتاريخ) عام 1963.
2010 - العداء فوزي دهشي يحقق المركز الأول والميدالية الذهبية خلال مشاركته في بطولة دولية أقيمت في العاصمة البلغارية صوفيا في سباق 110 أمتار حواجز مسجلا 14 ثانية.
2011 - شركة نفط الكويت تعلن فوزها بجائزة السلامة الدولية التي يمنحها مجلس السلامة البريطاني.
2011 - متسابق الدراجات المائية عبدالوهاب العيسى يحرز لقب بطولة الكويت للدراجات المائية في فئة الواقف.
2013 - سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يتوجه إلى دولة قطر لتهنئة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمناسبة توليه مقاليد الحكم.
2013 - مجلس الوزراء يعتمد مرسوما بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في 27/7/2013.
2013 - دولة الكويت تقدم مليون دولار إلى مركز مكافحة سرطان الأطفال في لبنان.
2014 - اجراء الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2014.
2014 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع مع تونس اتفاقية قرض بقيمة 5ر8 مليون دينار واتفاقية قرض مع الحكومة اللبنانية بقيمة ستة ملايين دينار (نحو 21 مليون دولار) لتمويل مشروع للمياه.
2014 - شركة البترول الكويتية العالمية تفوز بالجائزة الذهبية للجمعية الملكية للوقاية من الحوادث (روسبا) في مجال الصحة والسلامة والبيئة لعام 2014. 2015 - استشهاد 25 شخصا واصابة 202 اخرين في التفجير الارهابي الذي استهدف مسجد الامام الصادق الواقع في منطقة الصوابر وسط مدينة الكويت العاصمة وقد حضر سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى موقع الانفجار بعد دقائق من وقوعه.
2015 - وفاة رئيس ديوان المحاسبة وأحد رجالات دولة الكويت البارزين عبدالعزيز يوسف العدساني عن عمر يناهز 84 عاما.
(النهاية)