A+ A-

وزراء خارجية الدول المؤسسة للاتحاد الاوروبي تطالب بسرعة تطبيق نتائج الاستفتاء البريطاني

برلين - 25 - 6 (كونا) -- طالب وزراء خارجية الدول المؤسسة للاتحاد الاوروبي اليوم السبت حكومة لندن بسرعة تطبيق نتائج الاستفتاء البريطاني والبدء فورا في اجراء مباحثات الخروج من الكتلة الاوروبي.
وقال الوزراء في البيان الختامي لاجتماع طارئ عقدوه في برلين شهد مشاركة وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا وبلجيكيا ولوكسمبورغ إنهم "ينتظرون من حكومة المملكة المتحدة التصرف بوضوح وتطبيق نتائج الاستفتاء بأسرع وقت ممكن".
واعرب الوزراء عن استعدادهم للبدء بالعمل على هذا الصعيد مع المؤسسات الاوروبية فور انتهاء المباحثات بين حكومة المملكة المتحدة من جهة والاتحاد الاوروبي من جهة اخرى حول العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الاوروبي وحكومة لندن.
وتطرق الوزراء في البيان الى آليات خروج اي دولة من الاتحاد الاوروبي الموضحة في اتفاقية (لشبونة) وفي المادة 50 من هذه الاتفاقية معربين عن اعتقادهم بقدرة المعايير الاوروبية على تثبيت الحرية والرخاء والامن في اوروبا وبقدرة المؤسسات الاوروبية على تأطير علاقات سلمية تخدم مصالح جميع شعوب الاتحاد الاوروبي وتساعدهم على السعي الى الحرية والاستقرار في العالم.
وتطرق الوزراء في بيانهم الى تأسيس السوق الاوروبية المشتركة في عام 1957 وتمكن الدول الاوروبية من شق طريق النجاح ومن توحيد شرق اوروبا مع غربها ومن تحقيق السلام على القارة الاوروبية حيث اوفى الاتحاد بوعوده المقررة في معاهداته وهي تقريب الشعوب الاوروبية من بعضها بعضا.
واضاف في البيان "نحن لن نتردد في مواصلة جهودنا الرامية الى تقوية الاتحاد بدوله ال27 التي تستند في سياستها الى القيم المشتركة ودولة القانون".
واقر الوزراء الستة بالاختلاف في وجهات نظر دول الاتحاد الاوروبي "على صعيد عملية الاندماج بين دوله ولهذا يجب علينا ان نسلك طرقا تساعدنا على ازالة هذه الخلافات وذلك من اجل ان نكون قادرين على تلبية رغبات المواطنين في اوروبا".
واضافوا "نحن نقر كذلك بأن بعض شرائح المجتمعات الاوروبية غير راضية على اداء بعض المؤسسات الاوروبية ولهذا نأخذ هذا على محمل الجد وسنعمل على تحسين اداء هذه المؤسسات".
وعلى صعيد التحديات التي تواجه الاتحاد الاوروبي قال البيان ان "الاتحاد الاوروبي يرى نفسه في ظل العولمة امام تحديات صعبة جدا الامر الذي يتطلب رص صفوفه وتوجيه نشاطاته من اجل مواجهة هذه التحديات وهي توفير الامن لمواطنيه ووضع معايير متينة للتغلب على موجات الهجرة واللجوء وتحفيز نمو مستدام للاقتصادات الاوروبية وتأمين فرص العمل واكمال طريق الوحدة المالية الاوروبية".
واضاف البيان ان "هذه التحديات تفرض علينا في ظل زيادة عدم الاستقرار وتغيرات جغرافية على حدودنا ورغم ذلك ننظر بتفاؤل الى مستقبل اوروبي مشترك".
وكان وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير قد دعا صباح اليوم وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي الى اجتماع طارئ لبحث تداعيات استفتاء بريطانيا. (النهاية) ع ن ج / خ ع ح