A+ A-

بريطانيا تبدأ عصرا جديدا بدولة جديدة وأوروبا جديدة

لندن - 25 - 6 (كونا) -- بدأت بريطانيا اليوم السبت عصرا جديدا بدولة جديدة واوروبا جديدة وعالم جديد وذلك بعد تصويت الناخبين في المملكة المتحدة في استفتاء أمس الاول الخميس لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي.
وقال محللون سياسيون انه رغم تداعيات القرار السلبية الا ان "الشعب حسم كلمته وقراره كان واضحا" مؤكدين ان الديمقراطية تطالب باحترام قرار مغادرة بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
واشاروا الى ضرورة بدء البرلمان باجراءات الانسحاب معربين عن الاعتقاد بأن التصويت لصالح مغادرة المجموعة الاوروبية كان احتجاجا على النخبة السياسية.
واوضح المحللون ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قدم استقالته لعدم وجود اي خيار اخر امامه مؤكدين ان الدولة تحتاج الى قائد جديد لتسلم زمام الامور الى الوجهة الجديدة.
واضافوا ان هناك الكثير من التحديات امام رئيس الوزراء الجديد منها مطالبة الاسكتلنديين باجراء استفتاء شعبي للانفصال من المملكة المتحدة فضلا عن رسم مسار جديد للازدهار لافتين الى ان الاستقرار دائما سيكون مصلحة وطنية استراتيجية لبريطانيا.
وذكر المحللون ان قرار الانسحاب هز الاتحاد الاوروبي حتى النخاع مع امكانية مطالبة بعض الدول الاعضاء في المجموعة الاوروبية باجراء استفتاء شعبي لمغادرته وبروكسل لا يمكنها قمع هذه التطلعات.
واعرب محللون اخرون عن الاعتقاد بأن مغادرة بريطانيا الاتحاد الاوروبي هو ضمن موجة عالمية شعبوية قلبت الموازين السياسية وامتدت اثارها الى روما واثينا وواشنطن.
كما اشاروا الى مواجهة كاميرون تحديات جديدة من خلال حضور الجلسة الطارئة المقررة في العاصمة بروكسل الثلاثاء المقبل بمشاركة قادة الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي فيما ستطالب بريطانيا بمغادرة الاجتماع الطارئ يوم الاربعاء للمرة الاولى منذ 43 عاما.
وتعهد كاميرون بعمل "كل ما بوسعي بصفتي رئيسا للوزراء لاستقرار البلاد خلال الاسابيع والشهور المقبلة ولكنني لا اعتقد انه بامكاني قيادة البلاد خلال المرحلة المقبلة".
واعرب عن فخره بخدمة بلاده قائلا "انني سأعمل جاهدا بالمستقبل لمساعدة الدولة العظيمة لتحقيق مزيد من النجاح".
من جهته دعا وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير الى عقد اجتماع طارئ في العاصمة برلين اليوم مع الدول الست المؤسسة للاتحاد وهي المانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا.
يذكر ان الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي وقعت في عام 1957 اتفاقية تم بموجبها تأسيس السوق الاوروبية المشتركة التي كانت بمثابة نواة للاتحاد الاوروبي.
وقال وزير العدل البريطاني مايكل غوف ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيكون بشكل "تدريجي" وسيهيمن على المجال السياسي لسنوات قادمة.
وعلى صعيد اخر سجل مؤشر (فوتسي 100) لبورصة لندن في تعاملات امس الجمعة اكبر خسائر في تاريخه بلغت نسبتها 7ر8 بالمئة او ما يعادل 120 مليار جنيه استرليني متأثرا بنتائج الاستفتاء.
وحقق مؤيدو الانسحاب نسبة فوز بلغت 9ر51 بالمئة ما يمثل اكثر من 4ر17 مليون صوت وبفارق اكثر من 3ر1 مليون صوت عن مؤيدي البقاء بقيادة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي حصل على نسبة تأييد بلغت 1ر48 بالمئة ما يمثل اكثر من 1ر16 مليون صوت.
وذكرت لجنة الانتخابات ان نسبة المشاركة العامة بلغت 1ر72 بالمئة وبمجموع فاق 2ر33 مليون ناخب وهي نسبة اكبر بكثير من نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية التي جرت العام الماضي وأعيد على اثرها انتخاب كاميرون لولاية ثانية تنتهي عام 2020.
وظهرت موجات شعبية تطالب باجراء الاستفتاءات مشابهة في فرنسا وايطاليا وهولندا والدنمارك. (النهاية) ح ا / ف س