A+ A-

3ر1 مليون بريطاني يوقعون عريضة تطالب بإجراء استفتاء ثان حول الاتحاد الأوروبي

لندن - 25 - 6 (كونا) -- وقع اكثر من 3ر1 مليون بريطاني حتى منتصف نهار اليوم السبت عريضة الكترونية عاجلة تطالب الحكومة بإجراء استفتاء ثان حول الاتحاد الاوروبي.
وتدعو العريضة المفتوحة على موقع مجلس العموم على الانترنت الحكومة والبرلمان الى إقرار تشريع عاجل لا يقبل نتيجة الاستفتاء الاول الذي جرى امس الاول الخميس واعتماد اجراء جديد يحدد نسبة 60 بالمئة كأحد ادنى لقبول نتيجة اي استفتاء.
وكان 9ر51 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي في حين صوت 1ر48 بالمئة على البقاء في استفتاء سجل نسبة مشاركة بلغت 2ر72 بالمئة بإجمالي 55ر33 مليون ناخب.
وتنص القوانين على ان اي عريضة يبلغ عدد موقعيها 100 ألف شخص يتم عرضها للنقاش بين نواب البرلمان.
وأظهرت نتائج الاستفتاء انقساما حادا في الطبقة السياسية وبين مناطق بريطانيا حيث صوتت الأغلبية في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية والعاصمة لندن على البقاء فيما صوتت الأغلبية في انجلترا وويلز على الانسحاب.
وبدأت الآن تتضح الصورة لدى الناخبين عن حجم التعقيدات التي ستواجهها بلادهم بعد تفعيل المادة 50 من المعاهدة الاوروبية لإطلاق مفاوضات فك الارتباط وما سينجم عن ذلك من ضبابية ستكلف الاقتصاد خسائر كبيرة على المديين القصير والمتوسط. (النهاية) م ر ن / م ع ع