A+ A-

مندوب بريطانيا بالأمم المتحدة: الحكومة ستنفذ قرار الشعب بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي

نيويورك - 24 - 6 (كونا) -- قال السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت اليوم الجمعة إن حكومة بلاده ستنفذ قرار الشعب البريطاني بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي.
وأضاف في تصريحات صحفية أن عملية المغادرة من الاتحاد الاوروبي طويلة ومعقدة مشيرا إلى أنها ستستغرق عامين منذ بدء رئيس الوزراء تنفيذ اجراءات الانسحاب.
وذكر أنه خلال تلك الفترة تبقى بريطانيا جزءا أساسيا وعضوا كاملا في الاتحاد الاوروبي لها كافة الحقوق وعليها كافة المسؤوليات.
وأكد رايكروفت أنه بعد تلك المدة واكمال الانسحاب من الاتحاد "لن تتأثر أسس قوة بريطانيا في العالم".
وأوضح إن اقتصاد بريطانيا ومكانتها الدبلوماسية في العالم وفي الأمم المتحدة وقوتها العسكرية والتزاماتها في التنمية الدولية وغيرها من الجوانب ستستمر دون توقف.
من جهته أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان عن ثقته في قدرة أوروبا في تحقيق المصلحة المشتركة لصالح المواطنين الاوروبيين.
وقال الأمين العام إن الامم المتحدة تتطلع إلى استمرار العمل مع المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي "فكلاهما شريك مهم".
وتوقع استمرار الاتحاد الاوروبي في لعب دور قوي مع الأمم المتحدة في التنمية والقضايا الانسانية وأيضا في قضايا السلام والامن والهجرة.
وتوقع أيضا أن تواصل بريطانيا القيام بدورها القيادي في شتى الجوانب.
وكانت نتائج الاستفتاء صباح اليوم أظهرت تأييد البريطانيين بحوالي 52 في المئة للانسحاب من الاتحاد الاوروبي مقابل تصويت 48 في المئة لصالح البقاء في الاتحاد. (النهاية) م أ ع / ه س ص