A+ A-

قمة أوروبية الاربعاء المقبل لمناقشة الآثار المترتبة على خروج بريطانيا من الاتحاد

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي
بروكسل - 24 - 6 (كونا) -- قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ان رؤساء دول وحكومات الاتحاد المكون من 27 دولة سيجتمعون الأربعاء المقبل لمناقشة التداعيات السياسية والعملية لخروج بريطانيا من التكتل الاوروبي.
واشار تاسك في رسالة دعوته إلى زعماء دول الاتحاد الأوروبي "أولا وقبل كل شيء سوف نناقش ما يسمى (عملية الطلاق) كما هو موضح في المادة 50 من المعاهدة.. وثانيا سنبدأ في مناقشة مستقبل الاتحاد الأوروبي بدولة ال 27".
وأضاف أنه نظرا إلى النتائج السلبية للاستفتاء في المملكة المتحدة فسوف تعقد قمة الاتحاد الاوروبي الرسمية يوم الثلاثاء فيما سيتم تكريس يوم الأربعاء لمناقشة العواقب السياسية.
وأضاف "أن هدفي هو التأكد من أن لدينا مساحة كافية للنقاش مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وبعد ذلك بشكل منفصل مع 27 من رؤساء الدول أو الحكومات".
وستناقش القمة أيضا أزمة الهجرة وتعزيز التعاون الأمني بين دول الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وسيقدم الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ وجهة نظره إلى زعماء دول الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء بشأن التعاون بين الاتحاد الأوروبي والناتو.
وكانت لجنة الانتخابات البريطانية أعلنت صباح اليوم الجمعة ان النتائج النهائية للاستفتاء الذي جرى امس أظهرت اختيار الشعب البريطاني الانسحاب من الاتحاد الاوروبي بنسبة نحو 52 بالمئة من أصوات الناخبين بعد 43 عاما من الانضمام اليه. (النهاية) ن خ / م م ج