A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعرب عن أسفه إزاء نتائج الاستفتاء في بريطانيا

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي
بروكسل - 24 - 6 (كونا) -- أعرب الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة عن أسفه ازاء تصويت الناخبين في المملكة المتحدة لصالح انفصال بلادهم عن الكتلة الأوروبية مؤكدا في الوقت نفسه احترامه لهذا القرار.
جاء ذلك في بيان أصدره الاتحاد الاوروبي عقب اجتماع عقده كل من رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بناء على دعوة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر لبحث نتائج الاستفتاء البريطاني.
وقال القادة الأوروبيون في بيان مشترك ان "الشعب البريطاني أعرب عن رغبته في مغادرة الاتحاد الاوروبي في عملية حرة وديمقراطية" مضيفين "اننا نأسف لهذا القرار ولكننا نحترمه".
واضاف القادة الأوروبيون ان "هذا وضع غير مسبوق ولكننا متحدون في رد فعلنا.. اتحاد الدول الاعضاء ال27 سيستمر".
واشاروا الى انهم يتوقعون حاليا من الحكومة البريطانية التحرك بناء على قرار الشعب البريطاني "في اسرع وقت ممكن رغم الألم الذي قد تسببه هذه العملية" منبها الى ان أي تأجيل سيؤدي الى مرحلة غير ضرورية من الشك وعدم اليقين.
كما اوضحوا ان المادة 50 من معاهدة الاتحاد الاوروبي تحدد الاجراءات التي يتم اتباعها في حال قررت احدى الدول الاعضاء الانفصال عن عضوية الكتلة مؤكدين استعدادهم لتدشين مفاوضات سريعة مع بريطانيا فيما يتعلق ببنود انسحابها من الاتحاد وشروطه.
وقالوا انه حتى انتهاء هذه العملية فان المملكة المتحدة ستظل عضوا بالاتحاد الاوروبي وسيكون لها كل الحقوق وعليها كل الالتزامات المرتبطة على ذلك.
من جانبه وصف زعيم كتلة الاشتراكيين بالبرلمان الاوروبي جياني بيتيلا في بيان توجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى اجراء هذا الاستفتاء بأنه كان "فكرة مجنونة" مضيفا ان اليوم "يوم حزين" الا انه يحمل بداية جديدة محتملة لاوروبا.
بدوره أعرب رئيس وزراء بلجيكا السابق وزعيم كتلة الليبراليين بالبرلمان الاوروبي غاي فيرهوفشتات عن حزنه ازاء قرار الاغلبية في بريطانيا بالانفصال عن الاتحاد الاوروبي.
وقال فيرهوفشتات انه ينبغي الآن العمل من اجل ضمان انفصال "سريع وودي" لبريطانيا عن الاتحاد الاوروبي من أجل تجنب أي اضطرابات غير ضرورية في الاسواق المالية واي تداعيات سلبية على التجارة والوظائف. (النهاية) ن خ / م ع ع