A+ A-

خبير: الذهب يبلغ أعلى مستوى له بعامين مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الذهب يبلغ أعلى مستوى له بعامين مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
الذهب يبلغ أعلى مستوى له بعامين مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
الكويت - 24 - 6 (كونا) -- قال خبير في المعادن الثمينة إن معدن الذهب ارتفع اليوم الجمعة نحو 8 في المئة ليبلغ 1359 دولارا للأونصة مسجلا أعلى مستوى له منذ مارس 2014 بسبب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف المدير التنفيذي لشركة (سبائك الكويت) رجب حامد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي دفع المستثمرين الى الاقبال على الأصول الآمنة الذي يشكلها الذهب في نظرهم متوقعا أن تبلغ أونصة الذهب 1400 دولار.
وذكر أن الأسواق أصيبت بالصدمة بعد هذا التصويت لاسيما أن الخبراء كانوا يتوقعون أن تنتهي نتائج التصويت إلى الابقاء على بريطانيا داخل كتلة الاتحاد الأوروبي.
وأوضح أن المعدن الأصفر استقر عند 1319 دولارا للأونصة مرتفعا 1ر5 في المئة بعد أن بلغ نحو 1359 دولارا للأونصة في وقت سابق من تداولات اليوم مسجلا أعلى مستوى له منذ مارس 2014.
وقال ان التصويت أحدث صدمة مالية عالمية لاسيما مع وصول أسعار الفائدة في العالم إلى نحو الصفر بما يحرم صناع السياسات من وسائل مواجهة هذه الصدمة لافتا إلى أن الذهب قفز نحو 11 بالمئة في سبتمبر 2008.
وأفاد بان لنتائج الاستفتاء انعكاسات خطيرة على وحدة المملكة المتحدة وتحديدا مع اسكتلندا وإيرلندا الشمالية التي صوتت أيضا لصالح البقاء.
ولفت إلى أن بريطانيا ستجد نفسها مجبرة على إعادة التفاوض بشأن العديد من الاتفاقيات الثنائية الاقتصادية والدبلوماسية مع الدول الأوروبية بشكل منفرد بعد قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن بريطانيا ستضطر الى مراجعة الكثير من التشريعات والقوانين التي أقرتها وهي داخل الاتحاد والعمل على تغييرها وهو عبء اخر سيخلق مزيدا من المشاكل والضغوط الاقتصادية فضلا عن ضبابية تدفق الاستثمارات والثقة في الاقتصاد البريطاني.
وأشار إلى ارتفاع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 7ر4 في المئة ليبلغ 8ر1322 دولار للأونصة ومعدن الفضة 4ر2 في المئة ليبلغ نحو 18 دولارا للأونصة.
وكانت لجنة الانتخابات البريطانية قد اعلنت اليوم الجمعة ان النتائج النهائية للاستفتاء أظهرت اختيار الشعب البريطاني الانسحاب من الاتحاد الاوروبي بعد 43 عاما من الانضمام إليه.
وحقق مؤيدو الانسحاب نسبة فوز بلغت 9ر51 في المئة ما يمثل نحو 4ر17 مليون صوت وبفارق 3ر1 مليون صوت عن مؤيدي البقاء بقيادة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي حصل على نسبة تأييد بلغت 1ر48 بالمئة ما يمثل نحو 1ر16 مليون صوت. (النهاية) ه ث / ع ب د