A+ A-

الاتحاد البرلماني الدولي: التكنولوجيا أحرزت تقدما كبيرا في تعزيز الانفتاح والشفافية

جنيف - 24 - 6 (كونا) -- قال الاتحاد البرلماني الدولي اليوم الجمعة ان استخدام برلمانات العالم لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التواصل مع المواطنين احرز تقدما كبيرا في تعزيز الانفتاح والشفافية.
جاء ذلك في دراسة جديدة أعدها الاتحاد تحت عنوان (التقرير العالمي للبرلمان الإلكتروني لعام 2016) اكد خلالها انه يمكن لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات أن تؤثر تأثيرا بالغا في تعزيز شفافية البرلمانات والنفاذ إليها مشيرا الى ان البرلمانات اصبحت أكثر انفتاحا على العالم الخارجي وأصبحت نظمها الداخلية معززة.
واوضحت الدراسة أن عمليات تحديد مواقع البرلمانات على شبكة الانترنت ونظم البريد الإلكتروني وضعت أصولا أساسية للبرلمانات واصبحت المكتبات البرلمانية مصدرا رئيسيا للابتكار مؤكدة اهمية التوجه الراهن نحو النفاذ إلى المعلومات عن طريق استخدام الشبكة العنكبوتية أو البيانات المفتوحة ما يتيح إعادة استخدام المعلومات البرلمانية بحرية.
وخلصت الدراسة إلى أن البيانات المفتوحة تبشر بتغير جذري في العلاقة بين البرلمان والجمهور عن طريق تحويل المواطنين من متلقين إلى مشاركين داعية النواب والموظفين التقنيين إلى المساهمة في ضمان الوفاء بالالتزامات السياسية والعملية.
واشارت الدراسة الى وجود تحديات رئيسية من بينها الافتقار للتمويل والمعرفة وضرورة تحسين فهم أفضل سبل استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية وعدم الابتكار في إيجاد سبل لإشراك المواطنين مباشرة في المسار التشريعي.
ولفتت الدراسة الى مشكلة الافتقار للدعم البرلماني في مجالات عدة منها ما يتعلق بالبيانات المفتوحة وتطوير التطبيقات واستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية وتوعية الجمهور.
وتستند الدراسة الى بيانات ومعلومات من برلمانات 88 بلدا و33 منظمة مجتمع مدني ذات صلة بالاداء البرلماني تبين تفاصيل التحسينات المحققة بفضل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتضم الدراسة معلومات عن استخدام المواقع الإلكترونية والأدوات الاجتماعية والبيانات المفتوحة وأنشطة التوعية وخدمات المكتبات والبحث والوثائق.
ومن المتوقع إطلاق الدراسة بشكل رسمي خلال المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني الذي سيعقد في جمهورية تشيلي في الفترة من 28 إلى 30 يونيو الجاري.
ويجمع هذا المؤتمر الذي يعقد كل سنتين النواب والموظفين البرلمانيين مع خبراء من المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية لبحث سبل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين التمثيل البرلماني وسن القوانين والرقابة وتعزيز انفتاح البرلمانات.
ومن المقرر ان ينظم الاتحاد البرلماني الدولي ومجلس النواب في تشيلي المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني في (فالباريزو) بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الوطني الديمقراطي. (النهاية) ت ا / خ ع ح