A+ A-

هيئة كبار العلماء السعودية تستنكر محاولات ايران استغلال الحج سياسيا

جدة - 31 - 5 (كونا) -- استنكرت هيئة كبار العلماء في السعودية اليوم الثلاثاء محاولة ايران استغلال موسم الحج سياسيا.
واعتبرت الهيئة في بيان لها "ما تمارسه إيران وأتباعها من إساءة للمسلمين بتفريق صفهم واثارة الحروب والنزاع في بعض البلدان الاسلامية من أعظم الاساءات للاسلام والمسلمين سيما في شعيرة الحج بمحاولة استغلاله سياسيا واثارة النزاعات فيه".
وشددت على ان استغلال جمع الحجيج لمثل هذه الأغراض لا يقره دين الاسلام معتبرة ذلك "عبث بمشاعر العبادة ومناسك الحج".
وأوضحت أن من التزام أخوة الدين ورابطة الاسلام ابعاد الحج عن ما يعكر مظهر الوحدة ويخالف الغايات السامية من ذكر الله تعالى والتزود من البر والتقوى.
وقالت الهيئة "ان من أجل مقاصد الحج تعظيم حرمات الله وأن من تعظيم شعيرة الحج أن تؤدى كما أداها النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنه ليس من تعظيم الحج الاحداث فيه بما لم يأذن به الله في كتابه ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم".
وكانت السعودية أعلنت اخيرا امتناع بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية عن التوقيع على المحضر الخاص بترتيبات الحجاج الإيرانيين وذلك للمرة الثانية خلال أسبوعين.
وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان "إن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام".
كما أكدت "رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين" مبدية الاستعداد الدائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم. (النهاية) ن ح / س ع م