A+ A-

لجنة اجهزة التقاعد الخليجية تدعو لتطوير تطبيقات مد الحماية التأمينية

الدوحة - 31 - 5 (كونا) -- دعت اللجنة الفنية الدائمة لاجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الخليجية اليوم الثلاثاء الى البحث عن آليات لتطوير تطبيقات النظام الموحد لمد الحماية التأمينية الخليجي.
وشددت اللجنة في ختام اجتماعها الدوري ال37 الذي استضافته الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية القطرية على مدار يومين على اهمية بحث تطوير الانظمة والاجراءات التأمينية المعمول بها في الدول الاعضاء.
وناقش الاجتماع البرامج الخاصة باللقاءات التعريفية لمواطني دول المجلس العاملين خارج دولهم على ان تقوم كافة الاجهزة بحصر الاسئلة والمقترحات التي تطرح خلال هذه اللقاءات وتزويد الامانة بها وذلك للاستفادة منها في معالجة معوقات تطبيق مد الحماية.
وبحث تطورات الحملة الاعلامية المرئية التي ستنفذ عبر الموقع الالكتروني الموحد للاجهزة المزمع تدشينه من قبل الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث ستسهم هذه الحملة في نشر الثقافة التأمينية على نطاق واسع بين مواطني دول المجلس وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم على ان يرتكز موضوعها حاليا على نظام مد الحماية.
واستعرض الاجتماع اجراءات تنفيذ مقترح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية بشأن تفعيل دور الجهاز مقر العمل ومنحه صلاحية اتخاذ الاجراءات الملزمة لاصحاب العمل وذلك لحملهم على تسديد الاشتراكات المستحقة عليهم.
وفي هذا السياق ارتأت اللجنة التنسيق مع عدد من البنوك لانشاء حسابات تتضمن ارقاما خاصة بكل منشأة على ان تتواصل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية مع بعضها لبحث امكانية القيام بذلك وموافاة الامانة بالنتيجة قبل نهاية اغسطس 2016.
وتابع اعضاء اللجنة سير العمل بمشروع تصميم حقائب تدريبية في (الدراسات الاكتوارية والاشتراكات والمستحقات التأمينية والتفتيش التأميني واصابات العمل والسلامة المهنية والانظمة القانونية في مجالات التقاعد والتأمين الاجتماعي) واعداد مدربين لها من الخبرات والكفاءات المتوافرة في اجهزة التقاعد الخليجية بالتعاون مع الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
كما حددوا مواضيع الندوات الدورية للاعوام الثلاثة المقبلة وهي ندوة (تعزيز مفهوم الادخار وعلاقته بالمعاشات التقاعدية) وستعقد بالكويت في عام 2017 وندوة (تحديات ومخاطر انظمة التقاعد) وستستضيفها قطر في 2018 اضافة الى ندوة (تقييم النظام الموحد لمد الحماية التأمينية) وستعقد بالامارات في عام 2019 .
وبحث المجتمعون تنسيق المواقف والمشاركات في المحافل الاقليمية والدولية وكلفوا فريق الاتصال الدولي بحصر الانشطة والفعاليات التي ستنفذ خلال 2017 وموافاة الامانة بها قبل نهاية اغسطس المقبل.
وعلى صعيد تطورات تطبيق مد الحماية التأمينية اطلع المجتمعون على التقرير الخاص بالنظام مستعرضين المؤشرات الاحصائية لاعداد المستهدفين المسجلين به حتى نهاية الربع الاول من 2016 .
ونوهوا بالجهود المبذولة من قبل الاجهزة الخليجية وما تقوم به اللجنة الفنية من متابعة واعداد للاحصائيات بشكل دوري مؤكدين ضرورة تفعيل اجراءات الزام اصحاب الاعمال بتسديد الاشتراكات المستحقة عليهم واستكمال الضوابط المعتمدة من قبل الاجهزة بهذا الخصوص.
واستعرض الاجتماع مهام واختصاصات فريق عمل الاتصال الدولي وجهوده في تحديث ورقة العمل الاولى والمتوقع عرضها في اجتماع الرؤساء القادم وعنوانها (انظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون.. الواقع والتحديات).
وبحث المجتمعون سبل تفعيل التعاون المشترك في مجال التقاعد والتأمينات الاجتماعية فضلا عن تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب دول التعاون في مجالات التأمين الاجتماعي بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل هذه الاجهزة لابناء دول المجلس الى جانب متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن رؤساء اجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الخليجية خلال اجتماعهم ال15 الذي عقد في الدوحة اكتوبر الماضي. (النهاية) ن ن د / ه س ص