A+ A-

الجامعة العربية تدعو لتضافر الجهود للنهوض بالطفولة وسن تشريعات تحميها

جانب من افتتاح اعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول الطفولة
جانب من افتتاح اعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول الطفولة
القاهرة - 31 - 5 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء الى تضافر الجهود للنهوض باوضاع الطفولة في المنطقة العربية وسن القوانين والتشريعات التي تحميها الى جانب وضع الخطط والبرامج التي ترعاها.
جاء ذلك في كلمة للجامعة القاها نائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي بافتتاح اعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول الطفولة الذي تنظمه جامعة بالتعاون مع البرلمان العربي والمجلس القومي للطفولة والامومة بمصر.
وذكر بن حلي مخاطر اوضاع الطفولة في البلدان التي تعيش صراعات وازمات حادة مثل سوريا وليبيا واليمن فضلا عن الطفل الفلسطيني الذي يتعرض لكل صنوف القهر والعدوان المتواصل من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي.
وأوضح ان الاطفال الذين ولدوا على اراض العدوان هم اول ضحايا الحرب والكوارث الانسانية ومعرضون لجميع اشكال المخاطر والمعاناة مثل الاتجار بهم ونقلهم الى دول بصورة غير شرعية واشراكهم كمقاتلين في النزاعات المسلحة".
كما حذر من "خطورة تفاقم" زيادة نسبة الامية التي تعاني منها عدد من الدول العربية" نظرا لخروج عدد كبير منهم خارج المنظومة التعليمية الامر الذي يتطلب العمل على ايجاد الحلول المساهمة في انقاذ هذه الطفولة المعذبة".
وعلى الصعيد ذاته اكد المسؤول العربي حرص الجامعة على النهوض باوضاع الطفولة العربية والعمل على اعداد اجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي (2015 - 2030).
وذكر ان الجامعة تعمل ايضا على اعداد النسخة الثالثة من التقرير العربي المقارن لمدى اعمال توصيات دراسة الامين العام للامم المتحدة لوقف العنف ضد الاطفال ووضع رؤية عربية للخطوات المستقبلية لحمايتهم في المنطقة.
من جهته اكد رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان في كلمة مماثلة اهمية تبادل الخبرات بين المجالس والبرلمانات العربية في مجال وضع التشريعات والعمل على انفاذها مشير الى مشاركة مجموعة متميزة من البرلمانيين العرب والمنظمات العربية في المجال الاجتماعي والتربوي وحقوق الطفل.
وأضاف ان البرلمان العربي يحرص على التأسيس لأجيال عربية أكثر وعيا وثقافة وايجابية تجاه مجتمعها وأمتها مؤكدا الايمان بأهمية الدور الأساسي للبرلمانات العربية في ارساء حقوق الأطفال في المنطقة العربية.
ولفت الجروان الى ان البرلمان العربي بادر من خلال لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب والطفل بالعمل على بحث سبل حماية حقوق الطفل العربي ومراعاة مصالحه ووضع تشريعات واعتماد القوانين المناصر لحقوق الطفل. (النهاية) م ف م / ر غ / ع س ع