A+ A-

(الطيران المدني) اجتماع منظمة الطيران الدولي بكندا ناقش تدابير اليات السوق

الكويت - 31 - 5 (كونا) -- قال مراقب النقل الجوي للعلاقات الدولية في الطيران المدني عبدالله الراجحي ان الادارة ناقشت مع الدول اعضاء منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) في اجتماع بكندا اخيرا خطة (التدابير العالمية القائمة على اليات السوق) وانبعاثات ثاني اكسيد الكربون الصادرة عن الطائرات التجارية.
واضاف الراجحي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان اجتماع (ايكاو) الذي عقد في مقر المنظمة بمدينة مونتريال الكندية خلال الفترة من 10 الى 13 مايو الجاري وشاركت فيه الكويت بحث ايضا اوراق العمل الخاصة بالمسودة المقدمة من الدول الاعضاء والمنظمات الدولية المختصة عن هذا الموضوع.
واوضح الراجحي ان هذا الاجتماع جاء بعد ان تم عقد جولتين من الحوارات العالمية في مجال الطيران في ابريل 2015 ومارس 2016 والتي انتهت الى وضع مسودة لهذه الخطة بمشاركة كل من الفريق الاستشاري لشؤون البيئة المنبثق عن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي والفريق المعني بالخطة العالمية للتدابير القائمة على اليات السوق.
واشار الى ان الدول المشاركة في الاجتماع ركزت على اهم البنود التي احتوتها المسودة والتي تحدد الية التنفيذ التدريجي والمسارات الدولية للطائرات وكمية انبعاثات ثاني اكسيد الكربون للتعويض من قبل مشغلي الطائرات.
وذكر ان المسودة سيتم عرضها على الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي المزمع عقدها في سبتمبر المقبل في مقر المنظمة لاتخاذ القرار المناسب لها.(النهاية) ف ن ك / ع ب د