A+ A-

(البورصة) تنهي مايو على ارتفاع سعري إثر الدخول على أسهم تشغيلية والسيولة تسجل قفزة

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)

(خبر موسع) الكويت - 31 - 5 (كونا) -- أنهى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) جلسات تعاملات شهر مايو اليوم الثلاثاء على ارتفاع في المؤشر السعري إثر الدخول على العديد من الاسهم التشغيلية وغيرها من أسهم المجموعات لاسيما (الرابطة) و(إيفا).
وساهم ذلك في تحقيق قفزة للسيولة من بعض المصارف والشركات الخدماتية والاستثمارية و غيرها من الرخيصة واللافت في المحصلة النهائية التي خلصت بها وقائع الجلسة محافظة المؤشر السعري على المستوى النفسي 5400 نقطة الذي جهد كثيرا خلال الشهر الحالي لبلوغه.
ويعود ذلك إلى الزيادة في جرعات أوامر الشراء وبسبب العديد من الصفقات التي تمت في الثواني الاخيرة وكانت المحصلة أن شهدت نحو 54 شركة ارتفاعات مقابل 24 شركة سجلت انخفاضات مما أثر على المؤشرات الوزنية.
وبدا واضحا أن موجة التفاؤل التي سادت مسار السوق خصوصا في الساعة الأخيرة نجمت عن أوامر الشراء على العديد من الأسهم الرخيصة دون ال50 فلسا من جانب الأفراد وبعض المحافظ المالية التي رأت في هذه الشريحة من الشركات متدنية القيمة مستويات مغرية للتجميع وتجميل للدخول في شهر يونيو باستراتيجية جديدة تعتمد على العروض و الطلبات.
ورغم أن سهم الشركة الكويتية للاغذية (أمريكانا) ما زال موقوفا وهو ما فتح المجال أمام الإشاعات حول مصير بيعها خلال المرحلة المقبلة فإن أسهم بعض الشركات المنطوية تحت المجموعة الأم (الاستثمارات الوطنية) كانت قد شهدت نشاطا وكانت ضمن الاكثر تداولا واهتماما من المتعاملين الأفراد على وجه التحديد.
ومن الأسهم التي شهدت نشاطا لافتا على مدار أوقات تداولات الجلسة على سبيل المثال اسهم شركات (سينما) و(دبي الأولى) لليوم الثاني على التوالي و(عقارات الكويت) و(الكيبلات) و(نفائس).
في المقابل كانت هناك شركات أخرى استحوذت على اهتمامات المتعاملين لتدخل في قائمة الاكثر تداولا وهي (هيتس تليكوم) التي تمر بمرحلة نهوض بعد إعلان عن مجلس ادارة جديد لديه طموحات في قطاع الاتصالات ومعلومات عن دخول مستثمر خليجي في ملكية الشركة علاوة على ذلك كانت أسهم شركة (الاستثمارات الوطنية) في الواجهة أيضا ومعها (التجارية) و (المعدات) و (دبي الأولى).
وكانت هناك شريحة الشركات التي كانت متراجعة تحت وطأة الضغوطات البيعية منها أسهم (الكوت) وهو من الأسهم الخاملة التي لا تشهد حركة إلا على فترات متباعدة علاوة دخول سهم شركة (الأنظمة) وكذلك (الخليج للزجاج) و (الخصوصية) و(أسس).
وحظيت أخبار بعض الشركات المدرجة باهتمامات المتعاملين ذات الصلة ومن ثم يتم بناء قرارتهم بالشراء أو العكس حيث كانت هناك شركات قدمت إيضاحات بخصوص اتمام عمليات بيع مثل (الاستثمارات الوطنية) أو دعاوى قضائية مثل (الصلبوخ) او توصيات مجالس إدارات عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2016 مثل (ميدان).
وكما هو معتاد شهدت فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) فقد كان للتحركات حول أسهم شركات قيادية التي عدلت من مستوياتها السعرية مثل (أجيلتي) و(الوطني) أن شهدا دخولا عليهما كما كان لسهم (بيتك) ان استحوذ على بعض الأوامر الأخيرة في اللحظات الحاسمة وساهمت الحركة في إغلاقات العديد من مؤشرات القطاعات في منطقة التذبذبات و على المؤشرات الرئيسية للسوق.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الثلاثاء مرتفعا 4ر21 نقطة ليصل عند مستوى 33ر5400 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 6ر15 مليون دينار تمت عبر 3958 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 09ر171 مليون سهم. (النهاية) م ك ع / ت ب