A+ A-

المبعوث الاممي يعرب عن رفضه لانتهاكات وقف الأعمال القتالية في اليمن

مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد
مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد
الكويت - 30 - 5 (كونا) -- اعرب مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم الاثنين عن عدم قبوله للانتهاكات الحاصلة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في اليمن نظرا لما له من تأثير بالغ على مختلف القطاعات الأساسية في البلاد.
وقال المبعوث الاممي في بيان صحفي عقب لقاءات ثنائية اجراها مع الوفود اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المنعقدة حاليا في الكويت ان استقرار الوضع الأمني في اليمن يعد مطلبا جوهريا للشعب اليمني.
وأضاف ان " ما يعانيه اليمنيون من تدهور اقتصادي وانقطاع الماء والكهرباء يجب أن يحفز الأطراف على مضاعفة الجهود لايجاد حل سياسي شامل".
ودعا ولد الشيخ احمد الأطراف اليمنية الى عدم الشد السياسي وزيادة الوضع وجهود الحل في اليمن تعقيدا مؤكدا ان "الحل وان طال لن يكون الا سياسيا".
وأشار الى ان الجانب الأمني طغى على القسم الأكبر من الجلسات الثنائية التي جمعته اليوم مع أعضاء الوفدين المشاركين في المشاورات.
وأوضح ان وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام توسع خلال الجلسة الصباحية بطرح التحديات التي يواجهها اليمن في هذه المرحلة الدقيقة فيما قدم الوفد الحكومي خلال الجلسة المسائية تصوراته للمرحلة المقبلة على الصعيدين الأمني والسياسي اضافة الى تسليط الضوء على أبرز مهام اللجان الأمنية.
وأفاد المبعوث الاممي بأنه التقى اليوم الاثنين وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي جدد دعم بريطانيا لجهوده ومسار الأمم المتحدة لاحلال السلام في اليمن ودعا اليمنيين إلى تحمل مسؤولياتهم للتوصل إلى حل للنزاع وإنقاذ بلدهم من انهيار اقتصادي كبير. ولفت الى انه التقى كذلك النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي أطلعه على فحوى لقاءاته في تركيا وروسيا والسعودية والتي لمس من خلالها دعما كاملا من المجتمع الدولي لمشاورات السلام اليمنية المنعقدة في الكويت.(النهاية) ح ر ز / ن م ع / ع م