A+ A-

موغيريني: العملية السياسية هي الخيار الوحيد لإنهاء معاناة الشعب السوري

جدة - 30 - 5 (كونا) -- أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الاثنين أن العملية السياسية هي الخيار الوحيد للشعب السوري لإنهاء معاناته.
وأعربت موغيريني في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أملها بأن تؤدي المباحثات السياسية بين وفدي النظام والمعارضة إلى حل للأزمة السورية.
وفيما وصفت الوضع في سوريا بأنه "معقد جدا" أكدت ان الاتحاد الأوروبي يعمل مع شركائه المعنيين بالأزمة السورية على جعل الانتقال السياسي في سوريا أمرا قابلا للتحقق.
وعبرت عن أملها بوقف الأعمال العدائية في سوريا والسماح بإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة مؤكدة ان "هدفنا تقديم الدعم الإنساني لإنقاذ المحاصرين داخل سوريا" داعية إلى استئناف مفاوضات جنيف قريبا.
وحول أزمة المهاجرين إلى أوروبا أكدت أن الاتحاد الأوروبي "يبذل كا ما بوسعه من أجل إنقاذ أرواح المهاجرين".
‏‏من جانبه أكد ‏وزير الخارجية السعودي أن بلاده تدعم الهيئة العليا للمفاوضات السورية في مطالبها من المجتمع الدولي.
وقال الجبير "ندعم الأشقاء السوريين بالعيش في مستقبل لا يكون للأسد دور فيه" مؤكدا أن المملكة ستستمر في تقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية.
وأشار إلى وجود إجماع دولي على أن يكون الحل السياسي في سوريا مبنيا على اتفاق (جنيف 1) إلا أنه لا توجد جدية في تنفيذ القرار الأممي.
وأضاف وزير الخارجية السعودي "هناك خلل في المجتمع الدولي يعرقل التوصل إلى حل موحد بشأن الأزمة السورية" لافتا في الوقت نفسه إلى صعوبة فرض قرار دولي بشكل كامل يخص الأزمة السورية.
وكانت موغيريني أجرت في وقت سابق اليوم مباحثات مع وزير الخارجية السعودية تناولت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة والقضايا والتطورات الإقليمية. (النهاية) ن ح / ر ج