A+ A-

الملتقى الاعلامي العربي: اختيار عاصمة للاعلام العربي سنويا وفق معايير وأسس مهنية

الكويت - 30 - 5 (كونا) -- قال الأمين العام للملتقى الاعلامي العربي ماضي الخميس إن مشروع اختيار مدينة عربية كل عام تسمى وتعلن عاصمة للاعلام العربي يأتي وفق مجموعة متكاملة من الأسس والمعايير المهنية.
وأضاف الخميس في تصريح صحافي اليوم الاثنين أن وزراء الإعلام العرب أقروا في اجتماعهم الأخير الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة المقترح المقدم من هيئة الملتقى الإعلامي العربي باختيار عاصمة للاعلام العربي كل عام.
وبين أن الجهات الرسمية في الدول العربية تتقدم بطلب لاستضافة عاصمة الإعلام العربي وتلتزم الدولة المستضيفة بوضع برنامج طوال العام للأنشطة والفعاليات التي ستقدمها في مجالات الإعلام المختلفة وتشرف اللجنة التنفيذية للمشروع على خطوات سير خطة العمل وتنفيذ البرامج والفعاليات كما يتم تشكيل مجلس أمناء يمثل عدة دول عربية من شخصيات إعلامية قديرة لها خبرتها في مجالات الإعلام المختلفة.
وأوضح أن هذا الحدث المهم سيشرف عليه قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية بالتعاون مع هيئة الملتقى الإعلامي العربي وسيساهم في تطور ونمو صناعة الإعلام في العالم العربي ككل.
وذكر أن هذه البادرة جاءت اتساقا مع توجهات الملتقى الإعلامي العربي بالعمل نحو تطوير وتنمية الإعلام العربي بشتى الطرق والإمكانات الممكنة وانسجاما مع أهداف جامعة الدول العربية بدعم العمل العربي المشترك.
واضاف أن مشروع العاصمة السنوية للاعلام العربي يأتي ليمثل آلية جديدة لتشجيع التواصل ونمو الاهتمامات المشتركة على مستويي أجهزة الإعلام العربية والإعلاميين أنفسهم فضلا عن نشر معايير جودة الإعلام وخلق أشكال جديدة للترابط الإعلامي.
ولفت الخميس الى أن هناك عددا من المعايير التي يتم الاختيار وفقها منها معدل انتشار الإعلام التقليدي والجديد نسبة إلى عدد سكان دولة العاصمة المرشحة وذلك ضمانا للمساواة والعدالة فيما بينها.
وذكر أن المعايير تشمل أيضا أن تكون المدينة سبق أن قامت بتنظيم أو رعاية أو استضافت حدثا عربيا يصنف مهنيا على أنه "حدث كبير" كملتقى إعلامي جامع أو منتدى إعلامي عربي دولي أو مهرجان إعلامي عربي يكون من شأنه تشجيع الإبداع والمبدعين وتوسيع نطاق التواصل بين الإعلاميين العرب.
وأشار الخميس الى انه "على المدينة المرشحة عاصمة إعلامية أن تكون مقرا دائما لهيئة إعلامية تعنى بشكل متميز بالشؤون العربية وبتعزيز الإعلام العربي وأن تمتلك القدرة على تخطيط وإطلاق تغطيات إعلامية متكاملة للأحداث الكبرى".
وأكد ان مشروع عاصمة الإعلام العربي يهدف إلى تحفيز روح المنافسة بين المؤسسات الإعلامية العربية والعمل نحو تنمية وسائل الإعلام من خلال برامج علمية ومهنية معتمدة.
ولفت إلى أن الهدف من المشروع أيضا تنمية قدرات الإعلاميين وتبادل الخبرات فيما بينهم من خلال برنامج تدريبي مكثف فضلا عن تسليط الضوء على مميزات كل دولة عربية في الجانب الإعلامي وحث الدول على منح الإعلام ووسائله مناخا إيجابيا يتلاءم مع طبيعة التحولات الإعلامية وترسيخ قيم الإعلام الإيجابي والمهنية الإعلامية وأخلاقيات المهنة.
وقال الخميس إنه تم الاتفاق بين الدول العربية على اختيار القدس كأول عاصمة للاعلام العربي للعام المقبل معربا عن الشكر لوزراء الإعلام العرب ولقطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية على تبني مشروع عاصمة الإعلام العربي.
وثمن كل الجهود المبذولة في دعم تلك الفكرة حتى خرجت إلى النور على هيئة مشروع متكامل يمثل خطوة جادة في دفع الإعلام العربي للأمام ودعا جميع المسؤولين والإعلاميين العرب للتكاتف وتوحيد الجهود للارتقاء بصناعة الإعلام وبالمجتمعات العربية ككل. (النهاية) م د م / ا ع س