A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 76ر44 دولار للبرميل

فيينا - 30 - 5 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال13 تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 67 سنتا ليستقر عند 76ر44 دولار للبرميل بعد ان كان 43ر45 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وجاء في نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ابريل الماضي بلغ 86ر37 دولار للبرميل فيما بلغ 65ر34 دولار للبرميل في مارس الماضي الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 03ر43 دولار للبرميل.
وذكرت نشرة (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 64ر49 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 13 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وميناس الاندونيسي.
وكان وزراء نفط (اوبك) اوصوا في ختام اجتماعهم الوزاري في فيينا في الرابع من ديسمبر الماضي الدول الاعضاء بضرورة متابعة تطورات سوق النفط بدقة خلال الاشهر المقبلة مع الابقاء على سقف الانتاج الحالي للدول الاعضاء في المنظمة المحدد ب30 مليون برميل من النفط على حاله.(النهاية) ع م ق / م ج ز