A+ A-

مسؤول كويتي: اعتماد دولي لإنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات

صورة جماعية للمشاركين بالاجتماع المشترك بين الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والمخدرات (وادا) والحكومة الكويتية ممثلة بالهيئة العامة للرياضة واللجنة الاولمبية الكويتية واللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات
صورة جماعية للمشاركين بالاجتماع المشترك بين الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والمخدرات (وادا) والحكومة الكويتية ممثلة بالهيئة العامة للرياضة واللجنة الاولمبية الكويتية واللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات
من نواف الدقباسي الدوحة - 29 - 5 (كونا) -- أعلن مسؤول كويتي اليوم الأحد عن اعتماد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والمخدرات (وادا) واللجنة الاولمبية الدولية لمسودة مشروع قانون انشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
وقال نائب المدير العام لشؤون الشباب بالهيئة العامة للرياضة احمد عبدالرزاق الخزعل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماع مشترك بين (وادا) والحكومة الكويتية ممثلة بالهيئة العامة للرياضة واللجنة الاولمبية الكويتية واللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات ان مشروع القانون سيكون حسب المعايير التي وضعتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والمخدرات.
واوضح ان القانون يؤكد استقلالية عمل اللجنة الوطنية الكويتية لمكافحة المنشطات بمجلس ادارة مكون من عدد من وزارات الدولة ومؤسساتها وممثل من اللجنة الاولمبية الكويتية وممثل من الهيئة العامة للرياضة.
واشار الى ان الاجتماع ركز على مشروع قانون المنشطات والملاحظات التي ابدتها الوكالة العالمية على مسودة المشروع مبينا ان الحكومة الكويتية تعاونت مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بهذا الخصوص.
وشدد على ان ذلك يأتي في اطار علاقة التعاون والتشاور بين الجانبين مشيرا الى ان دولة الكويت عضو وشريك اساسي مع (وادا) وتفي بالتزاماتها القانونية والمالية بشكل مستمر.
واكد حرص الحكومة الكويتية على دعم برامج مكافحة المنشطات وهو ما يعتبر هدفا اساسيا ومهما بالنسبة للهيئة العامة للرياضة بالتنسيق مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
من جهته اكد ممثل اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي حسين المسلم في تصريح مماثل نجاح الاجتماع مبينا ان ممثلي الحكومة الكويتية ابدوا تفهم وتعاون ساعد على موافقة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
واوضح ان ذلك يعد خطوة مهمة للأمام معربا عن ثقته بالإجراءات التي قامت بها الحكومة الكويتية بهذا الخصوص.
ومن جهته أعرب امين سر اللجنة الاولمبية الكويتية عبيد زايد العنزي في تصريح مماثل عن شكره للحكومة الكويتية لتجاوبها مع اللجنة الاولمبية الدولية والموافقة على انشاء هيئة مستقلة لمكافحة المنشطات.
واكد العنزي اهمية مثل هذه اللجنة في مكافحة المنشطات وحماية الشباب الرياضي من آفات المنشطات والمخدرات التي تفتك بالمجتمعات والشعوب.
واشار الى ان لجنة المنشطات الكويتية انبثقت من اللجنة الاولمبية الكويتية منذ 1999 والتي كان لها دور مهم في فحص المنشطات للاتحادات الرياضية الكويتية قبل المشاركات الخارجية.
من جهتها اكدت رئيس اللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات الدكتورة هناء البطي في تصريح مماثل ان انشاء الهيئة سيساهم بضمان استقلالية العمل وشفافيته ما سيجعل الكويت في مصاف الدول المتقدمة في هذا الجانب.
واشارت البطي الى دور الكويت الريادي في تفعيل برنامج مكافحة المنشطات في منطقة الخليج العربي منذ 2006 من خلال دعم الكوادر الخليجية بالتدريب والتأهيل لمواجهة هذه الآفات في دول المنطقة بالتعاون مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
وأعربت عن تقديرها لدعم الحكومة الكويتية وتعاونها لإنجاح مشروع القانون الذي سيعمل على رفع مستوى الوعي لدى الرياضيين وشركائهم مما سيساهم ايجابا في استئصال ظاهرة المنشطات التي تفشت في الآونة الاخيرة.
ويأتي الاجتماع قبل اللقاء ال13 للمسؤولين الحكوميين في مجال مكافحة المنشطات في قارة اسيا تحت اشراف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والمجلس الاولمبي الاسيوي الذي سيعقد في الدوحة غدا الاثنين. (النهاية) ن ن د / ف ر