A+ A-

(الوطني): الدولار الأمريكي يرتفع وسط التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية

الكويت - 29 - 5 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي ارتفع في تعاملات الأسبوع الماضي بسبب زيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة في يونيو المقبل.
وأضاف (الوطني) في تقريره الأسبوعي الصادر اليوم الأحد أن الدولار بقي مدعوما مع استمرار البيانات الاقتصادية بتعزيز الوضع لمجلس الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي) الأمريكي لرفع أسعار الفائدة على المدى القريب.
وذكر أن هناك ثقة بقوة الاقتصاد بما يكفي لتحمل رفع أسعار الفائدة وهو أمر واضح في التراجع الأخير في سندات الخزينة وفي الارتفاع الأخير في الأسهم الأمريكية.
وأشار إلى أن الدولار بدأ تعاملات الاسبوع الماضي عند مستوى 33ر95 نقطة ثم ارتفع إلى اعلى مستوى له منذ شهرين عند 67ر95 نقطة بعد أن أظهرت بيانات أن مبيعات المساكن الأمريكية الجديدة ارتفعت في أبريل إلى أعلى مستوى لها منذ 8 سنوات.
وأوضح أن اليورو بقى منخفضا مقابل الدولار مع استمرار خضوع تحرك اليورو مقابل الدولار للتباين في السياسة بين المجلس الفدرالي والبنك المركزي الأوروبي حيث بدأ اليورو تعاملات الاسبوع عند مستوى 1224ر1 دولار ثم تراجع الى ادني مستوى له عند 1111ر1 دولار لينهي تعاملات الاسبوع عند مستوى 1115ر1 دولار.
وبين أن الجنيه الاسترليني ارتفع بشكل كبير مقابل الدولار الأسبوع الماضي بعد أن أظهر استطلاع جديد للرأي أن نسبة التأييد للبقاء في منطقة اليورو تبلغ 55 في المئة فيما تبلغ نسبة التأييد للخروج من منطقة اليورو نحو 42 في المئة.
وأفاد بأن التداول بالين مقابل الدولار بدأ متقلبا الأسبوع الماضي حيث خسر الدولار بداية الاسبوع مقابل الين عقب اجتماع مسؤولي البنوك المركزية ووزراء المالية في الدول الصناعية السبع حيث حذرت أمريكا اليابان من التدخل لإضعاف عملتها.
ولفت (الوطني) إلى أن الدولار تمكن من بلوغ أعلى مستوى له مقابل الين عند 45ر110 ين وسط بيانات أمريكية إيجابية ولكن سرعان ما تراجع بسبب بيانات التضخم المخيبة للآمال لينهي الأسبوع عند 109 ينات.
وبين أنه من ناحية السلع ارتفعت أسعار النفط إلى 50 دولارا للبرميل في آسيا بعد أن أظهرت البيانات الأمريكية تراجعا أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام في الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات. (النهاية) خ م